سعر برميل النفط سيرتفع إلى 200 دولار في حال فرضت عقوبات على طهران

حذر وزير النفط الإيراني، رستم قاسمي، بحسب ما نقلت عنه أسبوعية "اسيمان"، السبت، من أن سعر برميل النفط في الأسواق العالمية قد يصل إلى 200 دولار، في حال فرض الغرب عقوبات جديدة على طهر

سعر برميل النفط سيرتفع إلى 200 دولار في حال فرضت عقوبات على طهران

 

- وزير النفط الايران، رستم قاسمي - 

حذر وزير النفط الإيراني، رستم قاسمي، بحسب ما نقلت عنه أسبوعية "اسيمان"، السبت، من أن سعر برميل النفط في الأسواق العالمية قد يصل إلى 200 دولار، في حال فرض الغرب عقوبات جديدة على طهران.

وقال قاسمي بحسب التصريحات التي ذكرتها الصحيفة: "ما من شك أن سعر النفط سيزداد بشكل كبير، وستدفع الأسواق ثمنا باهظا نتيجة ذلك".

وأضاف: "لا يمكن لأي كان أن يتوقع ذلك بدقة، لكن العقوبات على النفط الإيراني ستؤدي إلى زيادة سعر النفط إلى ما لا يقل عن 200 دولار" للبرميل.

وتأتي هذه التصريحات في حين قد يعلن قرار بفرض سلسلة جديدة من العقوبات ضد طهران، بمناسبة الاجتماع المقبل لوزراء الخارجية الأوروبيين، في الثلاثين من كانون الثاني/يناير في بروكسل.

انقسام أوروبي

وأعلن الاتحاد الأوروبي في بداية كانون الأول/ديسمبر، أنه يعتزم فرض عقوبات جديدة على إيران إذا لم تلتزم طهران بالتعاون مع المجتمع الدولي بشأن برنامجها النووي المثير للجدل، لكن الأوروبيين لا يزالون منقسمين حول ضرورة أو عدم ضرورة فرض حظر على النفط الإيراني.

وتدافع فرنسا وألمانيا عن فكرة الحظر على شراء النفط الخام الإيراني، لكن دولا أوروبية أخرى تعارضها.. وتبيع طهران حوالي 450 الف برميل في اليوم (18% من صادراتها)، إلى الأوروبيين، وخصوصا إيطاليا (180 ألف برميل)، وإسبانيا (160 ألفا)، واليونان (100 ألف).

وهددت طهران بإغلاق مضيق هرمز الواقع على مدخل الخليج، والذي يعبره ما بين ثلث و40% من النفط المنقول بحرا من نفط العالم، إذا ما فرضت عقوبات جديدة عليها من جانب الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وتقوم البحرية الإيرانية حاليا بمناورات تشمل إطلاق صواريخ في هذه المنطقة.. وتراقب الأسواق النفطية عن كثب التوترات حول مضيق هرمز، والتي قد تؤثر بقوة على أسعار النفط في حال نشوب نزاع مفتوح.

وبلغ سعر برميل النفط المرجعي لبحر الشمال (برنت) 107,02 دولارات في لندن، بينما تم التداول بسعر برميل النفط المرجعي الخفيف في نيويورك بـ 98,99 دولارا.

التعليقات