10% يسيطرون على 60% من الاقتصاد الإسرائيلي

ويظهر البحث أن العشر العُلوي في سلّم الدّخل في الاقتصاد الإسرائيلي يهيمن على 60% من الدّخل العام، وأن 30%(الثلاثة أعشار العلوية في السلم) تهيمن على 80% من الدخل العام، وفي المقابل تبلغ حصة 70% من السكان(السبعة أعشارالمتبقية) أقل من 20% من الدخل العام.

10% يسيطرون على 60% من الاقتصاد الإسرائيلي

   أظهر بحث أجراه مركز الأبحاث والمعلومات في الكنيست الإسرائيلي، حجم الهوة بين الشرائج الاجتماعية، حيث  يظهر أن 10% من السكان يسيطرون على 60% الاقتصاد.

ويظهر البحث أن العشر العُلوي في سلّم  الدّخل في الاقتصاد الإسرائيلي يهيمن على 60% من الدّخل العام، وأن 30%(الثلاثة أعشار العلوية في السلم)  تهيمن على 80% من الدخل العام، وفي المقابل تبلغ حصة 70% من السكان(السبعة أعشارالمتبقية) أقل من 20% من الدخل العام.

وفي قطاع  المستقلين ومديري الشركات تزيد الفجوة اتساعا حيث يسيطر العشر العلوي على 87% من دخل سوق المال،  ولدى تقسيم دخل هذا القطاع إلى سلّم مئوي يتبين أن 1% من السكان يسيطرون على 64.5% من مدخولات سوق المال.

وتأتي هذه المعطيات في ظل عودة الاحتجاجات الاجتماعية الإسرائيلية إلى الواجهة، حيث نظمت في عدة مدن مظاهرات حاشدة يوم أمس، كان أكبرها في تل أبيب، وشهدت مواجهات ما بين الشرطة والمتظاهرين.
وكان شاب إسرائيلي قد اقدم على إضرام النار في نفسه في ختام مظاهرة نظمت في تل أبيب يوم السبت ويرقد في المستشفى في حالة خطرة، مانحا التظاهرات زخما.
 

التعليقات