مادة توضحيحية: متى يمكن استخدام أو امتلاك مركبة دون المس بالمخصصات

في أعقاب البلبلة والأسئلة الكثيرة التي أثارها قرار المحكمة العليا بإلغاء القانون الذي يحرم متلقي ضمان أو استكمال الدخل من امتلاك سيارة، أصدر مركز "عدالة" اليوم، الأربعاء، التوضيح التالي حول متى يجوز للشخص استخدام أو امتلاك سيارة دون أن يؤدي ذلك إلى تقلص مخصصات ضمان الدخل التي يتلقاها

مادة توضحيحية: متى يمكن استخدام أو امتلاك مركبة دون المس بالمخصصات

في أعقاب البلبلة والأسئلة الكثيرة التي أثارها قرار المحكمة العليا بإلغاء القانون الذي يحرم متلقي ضمان أو استكمال الدخل من امتلاك سيارة، أصدر مركز "عدالة" اليوم، الأربعاء، التوضيح التالي حول متى يجوز للشخص استخدام أو امتلاك سيارة دون أن يؤدي ذلك إلى تقلص مخصصات ضمان الدخل التي يتلقاها.

بعد نضال قضائي طويل لمركز "عدالة" وجمعيات أخرى، أقرت المحكمة في العام 2012 سابقةً قانونيّة تجيز لمستحقي مخصصات ضمان أو استكمال الدخل استخدام أو امتلاك سيّارة (بما فيه الدراجة الناريّة).

ويثير تغيّر القانون، الذي دخل حيز التنفيذ ابتداءً من تاريخ 01/09/2012 بعض التساؤلات عند المستحقين بالنسبة لقيمة السيارة التي بإمكانهم امتلاكها أو استخدامها دون أن يمس ذلك بمخصصاتهم. بناءً عليه أصدر "عدالة" هذه الورقة التي تجيب على التساؤلات الشائعة في هذا المجال.

- متى يمكنني أن أستخدم السيارة دون أن أحرم من المخصصات؟
يمكنك، أنت أو ابنك/ابنتك التي تسكن معك، استخدام سيارة دون امتلاكها دون شروط إذا كانت قيمتها أقل من 40,000 شيكل. إذا كانت قيمتها أكثر من ذلك، يُمكن أن تحرم من المخصصات في حال كنت تستخدم السيارة بشكلٍ يوميّ وثابت كأنّك مالكها، إلا فيالحالات الخاصّة المفصلة أدناه*.

- متى يمكنني أن أمتلك سيارة دون أن أحرم من المخصصات؟
يمكنك، أنت أو ابنك/ابنتك الذي يسكن معك، امتلاك سيارة  إذا كانت قيمتها أقل من 40,000 شيكل دون أن تحرم من المخصصات. مع ذلك، يمكن للتأمين الوطني أن يخصم مبلغًا معينًا من المخصصات على أثر ذلك. إذا كانت لديك واحدة من الحالات الخاصّة لا يمكن للتأمين الوطني أن يخصم من المبلغ أو يحرمك من المخصصات حتى إذا كانت قيمة السيارة أكثر من 40,000 شيكل.

- ما هو المبلغ المحدد الذي يستطيع التأمين خصمه في حال امتلكت سيارة دون أن أكون من الحالات الخاصة؟

إذا كنت تعمل وتتلقى مخصصات ضمان أو استكمال الدخل وتستخدم أو تمتلك سيارة قيمتها أكثر من 17,000 شيكل، يُخصم من مخصصاتك 3% من الفرق بين سعر السيارة والـ 17,000. مثلاً، إذا كانت لديك سيّارة بقيمة 25,000 شيكل، يُخصم 3% من الـ8,000 الزائدة، أي يخصم من مخصصاتك مبلغ 240 شيكل.

إذا كنت لا تعمل وتتلقى مخصصات ضمان أو استكمال الدخل وتستخدم أو تمتلك سيارة قيمتها أكثر من 9,000 شيكل، يُخصم من مخصصاتك 3% من الفرق بين سعر السيارة والـ9,000. مثلاً، إذا كانت لديك سيّارة بقيمة 25,000 شيكل،  يُخصم 3% من الـ16,000 الزائدة، أي يخصم من مخصصاتك مبلغ 480 شيكل.

- هل يمكنني امتلاك أكثر من سيارة دون أن أحرم من المخصصات؟
لا يمكن، أنت أو ابنك/ابنتك الذين يسكنون معك، امتلاك أكثر من سيارة إلا إذا كنت من الحالات الخاصة*.

* ما هي الحالات الخاصة التي تمكّنك من استخدام السيارة بشكل ثابت، امتلاك سيارة مهما كان مبلغها، وامتلاك أكثر من سيارة، دون خصم المخصصات؟
*    إذا كنت تحتاج السيارة لأغراض طبيّة بحسب برنامج علاجي محدد مسبقًا، أو تتلقى علاجًا طبيًا 6 مرّات في الشهر أو لفترة أطول من 3 أشهر.
*    إذا كنت تنقل أحد أفراد عائلتك (أخ يسكن معك، أبن، زوج أو والدين) الذي ليس لديه سيارة لأغراض طبيّة بحسب المذكور في البند السابق.
*    أنت، زوجتك أو أبنك ذي إعاقة بالأرجل ويتلقى مخصصات لحيازة سيارة من قبل الدولة، أو بقرار طبيب مختص بحاجتك/ه التنقل بالسيارة.
*    إذا كنت سائقًا موكلاً من قبل شخص يتلقى مخصصات التنقل.
*  إذا كان أحد أبنائك مستحقا لمخصصات الإعاقة.
*    إذا كنت لا تستخدم السيّارة التي تملكها وسلّمت رخصة السيّارة للجهة التي أصدرتها بسبب حالة مرضيّة تمنعك عن العمل (صالح لأول 6 أشهر فقط)، أو إذا كانت السيارة عبارة عن تراكتور زراعي غير مستخدم.

التعليقات