"Google" تشتري "Waze" الإسرائيلية بـ1.03 مليار دولار

يأتي قرار "غوغل" شراء "Waze" لسد الطريق أمام الشركة المنافسة "فيسبوك". علما أن "غوغل" تمتلك خدمة التوجيه المنافسة لـ"Waze"، والتي تعتمد على خدمة الخرائط الخاص بها، والتي توصف بأنها الأفضل والأوسع في العالم. كما تستثمر مبالغ طائلة في هذه الخدمة، مثل تصوير الشوارع "street view" وصور جوية بواسطة الطائرات والأقمار الصناعية

أعلنت شركة "غوغل" مساء اليوم، الثلاثاء، رسميا عن شرائها لـ"Waze"، مقابل 1.03 مليار دولار.

وجاء في أعلان الشركة أنها تؤكد إبرام صفقة الشراء، مشيرة إلى أن طاقم تطوير "Waze" سيبقى في إسرائيل ويعمل بشكل منفرد. كما أعلن المدير العام لـ""، نوعام بردين، عن الصفقة.

وبحسب التقارير الإسرائيلية فإنه في المرحلة الحالية سيبقى عمال "Waze" يعملون في مكاتب الشرطة في "رعنانا". في المقابل تبدأ "غوغل" بالدمج بين المميزات الخاصة لتطبيقات"" وبين تطبيقات "غوغل".

كما جاء أن التقديرات تشير إلى أن "Waze" ستبقى مستقلة مدة 3 سنوات، لتندمج لاحقا بشكل تام داخل "غوغل".

يذكر أن إدارة "Waze" أجرت في الأسابيع الأخيرة مع "فيسبوك" أيضا بشأن البيع، إلا أن خلافا وقع بين الطرفين بشأن مستقبل مركز الشركة في إسرائيل. وطلبت "فيسبوك" إغلاق النشاط المحلي للشركة ونقلها إلى "وادي السيليكون (سيليكون فالي)"، جنوب خليج سان فرانسيسكو في كاليفورنيا.

وفي أعقاب الكشف عن المفاوضات مع "فيسبوك" تلقت "Waze" في الغداة طلبات مجددة من "أبل" و"غوغل" و"ميكروسوفت". وتوصلت الشركة الإسرائيلية إلى اتفاق مع "غوغل" في مطلع الأسبوع الحالي.

يذكر أن شركة "Waze" أقيمت في العام 2008، على يد إيهود شبتاي وأمير شنعار وأوري ليفين. ويعيش المدير العام للشركة، نوعام بردين، في الولايات المتحدة. ويعتمد النموذج التجاري للتطبيق على الإشارة إلى ماركات على خرائط التطبيق، إلى جانب عرض إعلانات للمستخدم حول تخفيضات وحملات تجارية. وتمكنت بذلك "Waze" من تجنيد 67 مليون دولار قبل بيعها.

ويأتي قرار "غوغل" شراء "Waze" لسد الطريق أمام الشركة المنافسة "فيسبوك". علما أن "غوغل" تمتلك خدمة التوجيه المنافسة لـ"Waze"، والتي تعتمد على خدمة الخرائط الخاص بها، والتي توصف بأنها الأفضل والأوسع في العالم. كما تستثمر مبالغ طائلة في هذه الخدمة، مثل تصوير الشوارع "street view" وصور جوية بواسطة الطائرات والأقمار الصناعية.

وأشاد وزير العلوم والتكنولوجيا والفضاء يعكوف بيري بعمال الشرطة، ومؤسسيها، معتبرا أنه بذلك تم وضع صناعة التطوير الإسرائيلية في مقدمة الصناعات العالمية.

التعليقات