لجنة مكافحة الفقر: تغيير معايير الفقر يقلص عدد الفقراء بدون صرف ميزانيات!

هذا التوجه يلقى انتقادات، بضمنها أن النقاش حول طريقة قياس الفقر يحرف النقاش عن الموضوع الجوهري، وهو خفض عدد الذين يعيشون في دائرة الفقر. وبدلا من ذلك يجري النقاش حول تقليص مضلل للفقر

لجنة مكافحة الفقر: تغيير معايير الفقر يقلص عدد الفقراء بدون صرف ميزانيات!

نقلت صحيفة "هآرتس" عن مصادر في ما يسمى بـ"اللجنة لمكافحة الفقر"، التي شكلتها وزارة الرفاه، أن اللجنة تدرس مؤخرا إمكانية تغيير تعريف الفقر، وذلك بهدف تقليص عدد الذين يعتبرون في عداد الفقراء.

وأشارت الصحيفة إلى محاضرة ألقاها، قبل عدة أيام، نائب رئيس شعبة الدراسات والتخطيط في التأمين الوطني د. دانييل غوطليب، والذي يشغل منصب عضو في "لجنة مكافحة الفقر"، قوله إن هناك من يرغب بخفض عدد الفقراء من خلال الانتقال لمعايير أخرى لقياس الفقر.

كما شارك غوطليب في المؤتمر السنوي لـ"الهيئة لدراسة السياسة الاجتماعية في إسرائيل" في جامعة تل أبيب، الخميس الماضي، حيث قال إن هناك من يقول بتغيير سلم القياس، وبذلك يتقلص عدد الفقراء بدون صرف شيكل واحد.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا التوجه يلقى انتقادات، بضمنها أن النقاش حول طريقة قياس الفقر يحرف النقاش عن الموضوع الجوهري، وهو خفض عدد الذين يعيشون في دائرة الفقر. وبدلا من ذلك يجري النقاش حول تقليص مضلل للفقر.
 

التعليقات