الدولار ينخفض والذهب يستقر إثر الضبابية الجيوسياسية

هبط الدولار نحو واحد بالمئة أمام الين إلى 108.58 ين مسجلا أدنى مستوى له منذ أواخر نيسان/أبريل، واستقرت أسعار الذهب دون تغير يذكر بعدما قفزت لأعلى مستوياتها في أكثر من تسعة أشهر مع تراجع الدولار بفعل حالة الضبابية السياسية

الدولار ينخفض والذهب يستقر إثر الضبابية الجيوسياسية

(رويترز)

انخفض الدولار أمام سلة من العملات الرئيسية مع استمرار حالة الضبابية التي تكتنف الأجندة الاقتصادية للرئيس الأميركي، دونالد ترامب.

وأفاد تقرير لوكالة 'رويترز' بنزول الدولار إلى أدنى مستوياته أمام الين في التعاملات المبكرة، لكنه عوض بعض خسائره بعدما ثارت شائعات عن إقالة، ستيف بانون، كبير الخبراء الاستراتيجيين في البيت الأبيض. وأكد البيت الأبيض إقالة بانون في بيان صدر أمس الجمعة.

وهبط الدولار نحو واحد بالمئة أمام الين إلى 108.58 ين مسجلا أدنى مستوى له منذ أواخر نيسان/أبريل. وفي أحدث المعاملات تراجع الدولار 0.25 بالمئة إلى 109.31 ين.

ثم عاد وتعافى الدولار لكنه عجز عن الارتفاع أمام الين أو اليورو وبدد مكاسبه أمام الجنيه الاسترليني.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من ست عملات رئيسية، 0.35 بالمئة على مدى الأسبوع.

وانخفض اليورو 0.5 بالمئة ليسجل أول خسارة أسبوعية أمام الدولار في ستة أسابيع. وأنهى الدولار تعاملات الأسبوع على ارتفاع طفيف أمام الين حيث زاد 0.1 بالمئة.

الذهب يستقر بعد صعوده لأعلى مستوى في 9 أشهر

إلى ذلك، استقرت أسعار الذهب دون تغير يذكر بعدما قفزت لأعلى مستوياتها في أكثر من تسعة أشهر مع تراجع الدولار بفعل حالة الضبابية السياسية في الولايات المتحدة وهجوم في إسبانيا مما عزز الإقبال على المعدن الأصفر باعتباره ملاذا آمنا.

وشرعت إسبانيا في عملية واسعة النطاق لمكافحة الإرهاب، يوم الجمعة، بعدما قاد من يشتبه بأنه إسلامي متشدد سيارة فان ودهس بها حشودا في برشلونة فقتل 13 شخصا فيما تعتقد الشرطة أنه واحد من عدة هجمات مخطط لها.

وأوضحت رويترز في تقريرها أن سعر الذهب في المعاملات الفورية لامس أعلى مستوى له منذ التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر عند 1300.80 دولار للأوقية (الأونصة)، وبحلول الساعة 1920 بتوقيت جرينتش جرى تداوله مرتفعا 0.03 بالمئة عند 1287.95 دولار للأوقية.

سبائك ذهب (رويترز)

وتتشكك الأسواق أيضا في قدرة ترامب على المضي قدما في تنفيذ سياساته بعد حل مجلسين استشاريين بارزين في مجال الأعمال عقب استقالة عدد من الرؤساء التنفيذيين لشركات منهما احتجاجا على تصريحات له بشأن العنف في فرجينيا.

وبلغ سعر الذهب في العقود الأميركية الآجلة تسليم كانون الأول/ديسمبر 1291.60 دولار للأوقية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، زادت الفضة 0.2 بالمئة إلى 17.03 دولار للأوقية، بعدما لامست أعلى مستوياتها في شهرين عند 17.31 دولار للأوقية. وارتفع البلاتين 0.7 بالمئة إلى 979.60 دولار للأوقية.

ولامس البلاديوم أعلى مستوياته في 16 عاما عند 934 دولارا للأوقية قبل أن يتخلى عن مكاسبه ليجري تداوله منخفضا 0.3 بالمئة عند 923.35 دولار للأوقية. وسجل المعدن ثاني مكاسبه الأسبوعية على التوالي.

 

التعليقات