النفط يرتفع وسط توقّعات بانخفاض أكثر حدّة

عوّضت أسعار النّفط صباح اليوم الجمعة، بعضًا من خسائرها أمس الخميس، إذ ارتفعت اليوم ارتفاعًا طفيفًا بعد أن شهدت انخفاضًا بنسبة نحو 5% خلال الأسبوع الماضي، مدفوعةً بإشارات على أن خفض إنتاج أوبك الذي سيبدأ في الشهر المقبل سيكون أكبر من

النفط يرتفع وسط توقّعات بانخفاض أكثر حدّة

(أ ب)

عوّضت أسعار النّفط صباح اليوم الجمعة، بعضًا من خسائرها أمس الخميس، إذ ارتفعت اليوم ارتفاعًا طفيفًا بعد أن شهدت انخفاضًا بنسبة نحو 5% خلال الأسبوع الماضي، مدفوعةً بإشارات على أن خفض إنتاج أوبك الذي سيبدأ في الشهر المقبل سيكون أكبر من المتوقع.

ولكنّ التّوقّعات تفيد بأن أسعار النفط ستشهد انخفاضًا أكبر وأكثر حدّةً خلال الأسبوع المقبل، فرغم ارتفاع سعر خام القياس العالمي مزيج "برنت" بـ 27 سنتًا، أو ما يعادل 0.5%، إلى 54.62 دولار للبرميل، إلّا أنه يتّجه إلى الانخفاض بنسبة 9.4% هذا الأسبوع. 

كذلك، ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 33 سنتًا، أي ما يعادل 0.7، إلى 46.22 دولار للبرميل. إلا أن المتوقع هو أن يتجه خام غرب تكساس الوسيط إلى التراجع بنحو 9.5% هذا الأسبوع.

وتخطط منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" لنشر جدول يفصل حصص خفض إنتاج أعضائها وحلفائها في مسعى لرفع أسعار الخام، وفق ما نقلته وكالة أنباء "رويترز" عن الأمين العام للمنظمة، محمد باركيندو.

وقال باركيندو إنه بغية تحقيق هدف خفض الإنتاج 1.2 مليون برميل يوميًّا، فإن الخفض الفعلي للدول الأعضاء سيبلغ 3.02%؛ وهو ما يتجاوز النسبة التي نوقشت بادئ الأمر عند 2.5% مع سعي أوبك لاستيعاب الدول المعفاة من الخفض: إيران وليبيا وفنزويلا.

التعليقات