10 دول مع أكبر احتياطيات من الفضة

وكما لاحظنا، فإن معظم الدول التي تصدرت قائمة أكبر احتياطات الفضة حول العالم ليست من ضمنها أيّة دولة من الدول العربية.

10 دول مع أكبر احتياطيات من الفضة

(توضيحية)

المزيد من المعادن الثمينة، تعني المزيد من المال، ومن هذه النقطة يهتم الكثيرون بمعرفة أكثر 10 دول تمتلك أكبر احتياطيات من الفضة حول العالم.

ومن المهم الإشارة إلى أن الدول الأكثر إنتاجًا للفضة ليست بالضرورة أن تكون من الدول التي تمتلك الاحتياطي الأكبر من هذا المعدن.

فإنتاج الفضة مرتبط بوجود مصانع لتعدينه في الدولة التي يتوفر فيها (ذهب الفقراء) كما يطلق على معدن الفضة.

وبالتالي فإن الدول ذات الاحتياطي الأكبر من الفضة تمتلك المادة الخام لإنتاج الفضة مما يعطيها احتمالية أكبر لتكون من الدول الأكثر إنتاجًا ربما في سنوات لاحقة.

يعتبر معدن الفضة من المعادن القديمة جدًا فقد جرى اكتشاف أواني ومجوهرات من الفضة تعود إلى 4000 سنة قبل الميلاد، مما يدل على قدم هذا المعدن.

تكمن أهمية الفضة بكونه متعدد الاستخدامات، فمن المجوهرات وأدوات المطبخ والمرايا والعملات النقدية إلى الصناعات الدوائية والإلكترونية والكهربائية وألواح الطاقة الشمسية وغيرها الكثير.

وفيما يلي سنتعرف معًا على أكثر 10 دول تمتلك أكبر احتياطيات من الفضة حول العالم.

جمهورية بيرو

أكثر دول منتجة للفضة

باحتياطي يبلغ 120000 طن تتصدر البيرو قائمة الدول التي تمتلك أكبر احتياطيات من الفضة حول العالم.

وليس هذا فحسب بل إنها تتواجد أيضًا ضمن الترتيب العالمي لأكثر دول منتجة للفضة، فقد أنتجت في العام 2021 حوالي 3800 طن، مما جعلها تحتل المركز الثاني بين أكبر منتجي الفضة عالميًّا.

ويتم استخراج معظم كمية الفضة في هذه البلاد من منجم أنتامينا الواقع في مقاطعة هواري، على الرغم من أن هذا المنجم مشهور عالميًا بأنه منجم للنحاس ولكنه أيضًا المنجم الأكثر إنتاجًا لمعدن الفضة.

تمثل صناعة التعدين باعتباره أحد أهم القطاعات التي تعتمد عليها البيرو اقتصاديًّا حوالي 50% من صادراتها.

وتعتبر جمهورية البيرو من أهم منتجي الذهب حول العالم أيضًا.

حيث يكتسب منجم ياناكوتشا شهرة عالمية بإنتاج سنوي بلغ 27.49 مليون جرام في العام 2014 من الذهب، ومنجم لاجوناس نورتي والذي ينتج 21 مليون غرام من الذهب سنويًّا.

الجمهورية البولندية

تعد بولندا من أهم الدول التي تمتلك أكبر احتياطي من الفضة حول العالم ويبلغ حوالي 100000 طن، حيث تحتل المرتبة الثانية بين أكبر الاحتياطيات عالميًّا.

وعلى الرغم من امتلاكها لهذا الاحتياطي الضخم من الفضة لكن إنتاجها من هذا المعدن قليل نسبيًا، فقد وصل في العام 2021 إلى 1700 طن فقط بحده الأقصى.

ولا يمكننا أن نذكر إنتاج الفضة في بولندا بدون أن نذكر الشركة الأشهر بإنتاج الفضة وهي شركة (KGHM)، والتي تنتج 1200 طن من الإنتاج السنوي الكلي في بولندا.

أستراليا

يبلغ احتياطي أستراليا من الفضة حوالي 90000 طن، وبذلك تكون ثالث أكبر دول العالم من حيث احتياطي الفضة.

ومع ذلك فإن إنتاج أستراليا من الفضة سنويًّا لم يتجاوز الـ1400 طن في العام 2021، ومن ناحية أخرى فهي تعتبر من البلاد المتميزة بقدرتها على الحفاظ على معدل ثابت لإنتاج الفضة سنويًّا.

تعتبر أستراليا من أكثر الدول ثراء بالمعادن الموجودة ضمن أراضيها وخصوصًا الذهب والفضة، حيث تشتهر حفرة كالغوري والتي تمتلكها شركة نيومونت العالمية مع شركة باريك غولد بإنتاج كميات كبيرة من الذهب سنويًّا تصل إلى 28 مليون طن.

روسيا الاتحادية

45000 طن قيمة الاحتياطي من الفضة في روسيا، مما جعلها في المرتبة الرابعة بين الدول التي تمتلك أكبر احتياطي فضة في العالم.

وهي الخامسة عالميًّا بين أكبر احتياطيات الدول من الذهب.

ويتم استخراج الكمية الأكبر من الفضة في روسيا من منجم دوكات، الذي تقوم بإدارته شركة بوليمتال، وهي من أشهر الشركات الروسية لإنتاج المعادن الثمينة، حيث يأتي الفضة في أعلى قائمة إنتاجاتها يليه الذهب.

في سنة 2019 شهدت روسيا انخفاضًا ملحوظًا في إنتاج الفضة بين شهري حزيران/يونيو وتشرين الثاني/نوفمبر، مما نتج عنه انخفاض عام في الإنتاج السنوي لذلك العام.

كما أدّى أيضًا إلى انخفاض في إنتاج الفضة في سنة 2020 أيضًا والذي بلغ فقط 1300 طن فقط من الفضة.

جمهورية الصين الشعبية

خامس دول العالم التي تمتلك أكبر احتياطي من الفضة هي جمهورية الصين، حيث يبلغ قيمة الاحتياطي 41000 طن من الفضة.

تعتبر الصين من أهم منتجي الفضة حول العالم، حيث تحتل المرتبة الثالثة بعد البيرو بإنتاج يبلغ 3400 طن سنويًّا.

وقد أكدت بعض الإحصائيات بأن الصين استطاعت في فترات من عام 2021 أن تنتزع المرتبة الثانية من البيرو بين أكبر منتجي الفضة حول العالم.

تحتل الصين أيضا المرتبة السادسة عالميًّا بين أكبر احتياطيات الدول من الذهب.

المكسيك

ازدياد إنتاجها من الفضة في السنوات التالية.

وفي المرتبة السادسة تأتي جمهورية المكسيك باحتياطي يبلغ 37000 طن من الفضة، وهي الدولة الأعلى إنتاجًا للفضة حول العالم. حيث أنتجت المكسيك 5600 طن من الفضة في عام 2021، وتتوقع الدراسات ازدياد إنتاجها من الفضة في السنوات التالية.

ويعتبر منجم مدينة فريسنيلو من أقدم المناجم بالإضافة إلى تصنيفه كسابع أكبر منجم منتج للفضة عالميًّا.

بالإضافة إلى منجم ساوشيتو ومنجم سان جوليان الشهير والذي تتم فيه عمليات استخراج الفضة بالإضافة إلى الذهب، أيضًا حيث تحتل المكسيك المرتبة 30 في قائمة أكبر احتياطيات الذهب حول العالم.

جمهورية تشيلي

تعد تشيلي من أكبر المدن التي تمتلك احتياطي من الفضة حيث يبلغ حوالي 26 ألف طن، ويعتبر احتياطي تشيلي من الاحتياطات الضخمة نسبةً لحجم الجمهورية والتي تعادل حجم ولاية تكساس.

بلغ إنتاج تشيلي من الفضة حوالي 1600 طن في العام 2021، ويتم إنتاج الفضة فيها بمعظمه من منجم تشوكيكاماتا والمعروف باسم تشوكي الذي يعتبر مصدرًا رئيسا للفضة والذهب في تشيلي.

بالإضافة إلى أن تشوكي يحتل المرتبة التاسعة بين أكثر المناجم إنتاجًا للفضة حول العالم.

الولايات المتحدة الأميركية

في المرتبة الثامنة من أكبر احتياطيات العالم من الفضة تأتي الولايات المتحدة باحتياطي يبلغ 26 ألف طن تقريبًا، وهي على تنافس مع تشيلي على المرتبة السابعة بشكل مستمر.

في العام 2021 أنتجت أميركا حوالي 1000 طن من الفضة، حيث يتم إنتاج الفضة في البلاد بشكل أساسي في ولاية ألاسكا التي تحتوي على منجم (Greens Creek) أحد أكبر المناجم المنتجة للفضة حول العالم.

وفي ولاية نيفادا الشهيرة بإنتاج الفضة بالإضافة للذهب، حيث تمتلك منجم (Gold Strike) والذي يعد أيضًا المنجم الأكبر للذهب في أميركا الشمالية، ومنجم (Carlin Nevada) والذي يعد من أضخم مناجم الذهب أيضًا.

وهذا ما يبرر امتلاك أميركا لأكبر احتياطي من الذهب حول العالم.

بوليفيا

باحتياطي يبلغ 22000 طن تحتل بوليفيا المرتبة ما قبل الأخيرة في قائمة أكبر احتياطيات الفضة حول العالم، وأنتجت بوليفيا حوالي 1000 طن من الفضة في العام 2021.

تمتلك بوليفيا العديد من مناجم الفضة مثل منجم (Cerro Rico de Potosí)، وتدل بعض الدراسات الجيولوجية حول هذا المنجم بأنه يحتوي على كميات ضخمة جدًا من الفضة التي لم تكتشف بعد.

وتمتلك بوليفيا أيضًا منجم (San Cristoba) الذي يعد من أكبر مناجم الفضة حول العالم.

أما فيما يتعلق بالمرتبة العاشرة، فتحتلّها مجموعة من البلدان مثل الأرجنتين وكندا وغيرها بين أكبر احتياطيات الفضة في العالم، وذلك بمجموع عام لاحتياطات تلك البلاد من الفضة تبلغ حوالي 57000 طن.

وكما لاحظنا، فإن معظم الدول التي تصدرت قائمة أكبر احتياطات الفضة حول العالم ليست من ضمنها أيّة دولة من الدول العربية.

ولكن تجدر الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية تشتهر بامتلاكها للاحتياطي الأكبر من الذهب والمعادن الثمينة على اختلافها بين الدول العربية، و تحتل أيضًا المرتبة 16 بين أكبر احتياطيات الذهب حول العالم.

ويأتي ذلك نظرًا لتوفر الكثير من مناجم الذهب والفضة ضمن أراضيها الواسعة، والتي تمثل إحدى أهم واردات البلاد بعد النفط.

فمنذ أكثر من 5000 سنة، تَرَافَقَ الذهب والفضة، وعلى الرغم من أن الفضة لم يستطع أن يرقى لمستوى الذهب بقيمته، إلا أن عراقته جعلتهما قادرين على وضع الحد الفاصل العالمي بين الثراء والفقر للأفراد والبلاد.

التعليقات