25/08/2020 - 20:44

غانتس بحث مع نظيره الإماراتي "تعزيز التعاون الأمني"

أجرى وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس، محادثة هاتفية مع نظيره الإماراتي محمد بن أحمد البواردي، بحثا خلالها "تعزيز قنوات التواصل وتأسيس علاقات ثنائية راسخة"، بحسب ما جاء وكالة الأبناء الإماراتية (وام)، مساء اليوم، الثلاثاء.

غانتس بحث مع نظيره الإماراتي

غانتس والبواردي (أ.ب.)

أجرى وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس، اليوم الثلاثاء، محادثة هاتفية مع نظيره الإماراتي محمد بن أحمد البواردي، بحثا خلالها "تعزيز التعاون الأمني وقنوات التواصل وتأسيس علاقات ثنائية راسخة".

وذكرت وكالة الأبناء الإماراتية (وام) أن المحادثة تركزت على معاهدة التحالف والتطبيع الرسمي للعلاقات الإماراتية الإسرائيلية.

ونقلت الوكالة الرسمية عن الاثنين "قناعتهما أن "هذه المعاهدة ستعزز فرص السلام والاستقرار في المنطقة وتمثل خطوة إيجابية في هذا الاتجاه". كما نقلت عنهما تطلعهما "إلي تعزيز قنوات التواصل وتأسيس علاقات ثنائية راسخة".

بالمقابل، قال غانتس في بيان صدر عن مكتبه، إن "البلدين يتشاركان مصالح أمنية مهمة"، وادعى أن "التعاون الأمني بين الطرفين سيعزز استقرار المنطقة". وأشار البيان إلى أن غانتس انفق مع البواودي على الحفاظ على قناة اتصال مفتوحة بينهما وبين الأجهزة المختصة في كلا البلدين.

وأضاف أن "الطرفين بحثا آفاق التعاون الأمني وأكدا عزمهما على إقامة علاقات وثيقة ومستمرة ومثمرة". ولفت البيان إلى أن "غانتس قال للبواردي إنه يتطلع إلى مقابلته في إسرائيل أو في الإمارات، عندما تسنح الفرصة".

واشنطن: المزيد من الدول العربية والإسلامية ستطبع مع إسرائيل

وعلى صلة، ادعت الولايات المتحدة أن التعاون العسكري المباشر بين إسرائيل والإمارات، يستهدف مواجهة "تهديدات" إيران، وذكرت أن المزيد من العواصم العربية والإسلامية ستقوم بتطبيع علاقاتها مع تل أبيب.

جاء ذلك في إفادة للمندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة كيلي كرافت، خلال جلسة دورية لمجلس الأمن حول الحالة في الشرق الأوسط، بما فيها القضية الفلسطينية.

وادعت كرافت أن "التعاون العسكري المباشر بين إسرائيل والإمارات سيفيد المنطقة بكاملها، عبر مواجهة التهديد الذي تشكله أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط وخارجه".

وأضافت أن "المزيد من الدول العربية والإسلامية ستحذو حذو الإمارات وتقوم بتطبيع العلاقات مع إسرائيل".

وقالت الوكالة إن ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، تلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو اليوم، وأضافت أن الجانبين ناقشا خلال الاتصال "العديد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها ‘معاهدة السلام‘ بين دولة الإمارات وإسرائيل وآفاق تعزيزها بما يخدم أسس السلام والاستقرار في المنطقة".

وفي هذا السياق، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، اليوم الثلاثاء، أن الموساد يسعى إلى بيع الإمارات أسلحة متطورة من صنع إسرائيل، ما يعارضه جهاز الأمن "تحسبا من تسرب خبرات إلى دول عدوة".

وأفادت الصحيفة بوجود صراع خفي يديره رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بين مكتب رئيس الحكومة والموساد من جهة، وبين وزارة الأمن من جهة أخرى، لإبرام صفقات أسلحة إسرائيلية مع الإمارات.

ومن الناحية الرسمية، تصنف وزارة الأمن الإسرائيلية الإمارات على أنها دولة خاصة، بحيث لا يسمح بيع الأسلحة لها، لكنها في الواقع، وفقا للصحيفة، تُزود بمعدات عسكرية إسرائيلية عالية السرية منذ أكثر من ثماني سنوات.

التعليقات