4 وفيات بكورونا في المجتمع العربي

سجّل المجتمع العربي، اليوم الأربعاء، 4 وفيّات إثر الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، في كل من؛ كفر مصر، وكفر قاسم وقريتي دير الأسد وجولس.

4 وفيات بكورونا في المجتمع العربي

(أ ب)

سجّل المجتمع العربي، اليوم الأربعاء، 4 وفيّات إثر الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، في كل من؛ كفر مصر، وكفر قاسم وقريتي دير الأسد وجولس.

ويأتي ذلك مع تصاعد وتيرة تفشي الفيروس في المجتمع العربي والارتفاع المستمر في عدد الإصابات وحالات الوفاة؛ وسط حالة من الترقب لقرارات متوقعة حول فرض مزيد من التقييدات قد تصل إلى حد الإغلاق الكلي أو الجزئي في "المدن الحمراء" التي تشمل أكثر من 20 سلطة محلية 70% منها عربية.

وشدد منسق شؤون كورونا في الحكومة الإسرائيلية، بروفيسور روني غمزو، مساء اليوم، الأربعاء، على أن الاجتماع المرتقب للمجلس الوزاري لشؤون كورونا (كابينيت كورونا) الذي سيجتمع يوم غد، الخميس، سيفرض المزيد من القيود على المدن الحمراء والبرتقالية.

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أنه من المتوقع أن يتم إدراج الناصرة على قائمة "المدن الحمراء" في ظل انتشار الفيروس في المدينة، علما بأن عدد الحالات النشطة في المدينة وصل إلى 246.

وتوفيت، مساء اليوم الأربعاء، مسنّة تبلغ من العمر 77 عامًا، من بلدة كفر مصر، إثر إصابتها بفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، كما توفي مسنان من قريتي دير الأسد وجولس متأثرين بإصابتهما بالفيروس.

وجاءت وفاة المسنة بعد أسبوع من وفاة ابنتها التي توفيت إثر الإصابة بالفيروس كذلك.

وعُلم أن المتوفاة هي خالدية مبارك زعبي، التي تمكث منذ أسابيع في مستشفى بوريا.

وجاء في التفاصيل أن زعبي كانت تعاني أمراضا مزمنةـ ما فاقم خطورة وضعها الصحيّ.

وقبل أسبوع، توفيت المربية، تغريد فالح زعبي (ابنةُ المسنة التي توفيت اليوم)، من جرّاءِ إصابتها بكورونا.

وفي كفر قاسم، توفي المسن حامد فخري بدير متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا، وهو في السبعينيات من عمره وكان يعاني أمراضا مزمنة.

ووصل عدد الإصابات في كفر قاسم إلى 397، في المرتبة الثانية بعدد الإصابات في المجتمع العربي، خلف الطيرة التي وصل عدد الإصابات فيها إلى485.

وأفاد الناطق بلسان في المركز الطبي للجليل في مدينة نهريا، بعد ظهر اليوم، أنه "توفي مريضان مؤكدان في أقسام كورونا بالمركز الطبي للجليل، في الساعة الأخيرة".

وأضاف أنه "في البداية، توفي في قسم كورونا (أ) رجل عمره 91 عاما من قرية دير الأسد، بعدما عانى أمراضا مزمنة مختلفة، فيما ترقد زوجته (90 عاما) للعلاج، وحالتها تُنذر بالخطر. وبعد مرور ساعة، توفيت في قسم كورونا (ب) امرأة عمرها 68 عاما من قرية جولس، بعدما عانت هي الأخرى من أمراضا مزمنة، وكانت تحت التخدير والتنفس الاصطناعي نحو أسبوع منذ وصولها للقسم".

وتأجل افتتاح العام الدراسي في "المدن الحمراء" التي سجلت معدلات مرتفعة للإصابة بفيروس كورونا، وضمت 17 بلدة عربية وذلك إلى موعد آخر، على أن يتم بحث ذلك يوم غد، الخميس، خلال جلسة لـ"كابينيت كورونا".

والبلدات العربية الـ17 التي أدرجت في القائمة الحمراء من مجمل 23 سلطة محلية، هي كل من الطيرة وكفر قاسم واللقية وعسفيا ودالية الكرمل وجلجولية وعين ماهل وقرى المجلس الإقليمي البطوف وزيمر وكفر كنا وكفر برا وعبلين وبيت جن وجت المثلث وأم الفحم وجديدة المكر والكعبية طباش حجاجرة. فيما أدرجت 18 بلدة عربية في القائمة البرتقالية من مجمل 33 بلدة في الفئة ذاتها في البلاد.

التعليقات