07/11/2020 - 22:38

"نتنياهو ينتظر النتائج النهائيّة قبل تهنئة بايدن"

امتنع رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن، بيني غانتس، ووزير الخارجيّة، غابي أشكنازي، عن تهنئة الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، بفوزه.

نتنياهو ليس من بين المهنّئين (أرشيفية - أ ب)

امتنع رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن، بيني غانتس، ووزير الخارجيّة، غابي أشكنازي، عن تهنئة الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، بفوزه.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مقرّبين من نتنياهو، الذي جمعته علاقة وطيدة بالرئيس الخاسر، دونالد ترامب، إنه سيتنظر النتائج النهائيّة قبل المباركة.

وربط المراسل السياسي للقناة 12، عميت سيغل، امتناع نتنياهو إلى "حقيقة تبقّي شهرين ونصف الشهر لترامب في البيت الأبيض. رئيس عادي كان يمتنع عن أي إجراءات حرجة، لكنّ ترامب رئيس غير عادي" وتحدّث سيغل عن ملفّات مثل "السعوديّة وإيران وغيرهما" وأضاف أنّ نتنياهو لا يريد إغضاب ترامب ولا بايدن.

وذكر المراسل السياسي لهيئة البثّ الرسميّة "كان 11"، عميحاي شتاين، أن وزراء الليكود طولِبوا بتوجيه رسالتين عند الحديث عن فوز بايدن، هما تمنّي عليه الاستمرار في السياسة الخارجيّة لترامب "التي أظهرت نتيجة"، أي مدح ترامب والتمني للرئيس الجديد النجاح.

واقتصرت التهاني الإسرائيليّة، حتى الآن، على وزير القضاء، آفي نيسنكورين، وزعيم المعارضة، يائير لابيد، ورئيس حزب "ميرتس"، نيتسان هيروفيتش.

التعليقات