12/11/2020 - 23:00

اتفاق بين إسرائيل و"فايزر" على اقتناء 8 ملايين جرعة لقاح كورونا

توصلت الحكومة الإسرائيلية، إلى اتفاق نهائي مع شركة "فايزر" الأميركية لاقتناء 8 ملايين جرعة لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، تكفي لـ4 ملايين مواطن، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، مساء الخميس.

اتفاق بين إسرائيل و

(رويترز)

توصلت الحكومة الإسرائيلية، إلى اتفاق نهائي مع شركة "فايزر" الأميركية لاقتناء 8 ملايين جرعة لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، تكفي لـ4 ملايين مواطن، سيتم توقيعه الجمعة، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، مساء الخميس.

وأوضحت الوزارة في بيان صدر عنها، حقن المواطنين باللقاح الذي يعطى على جرعتين، لن يتاح إلا بعد إصدار التراخيص الملائمة من إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) ووزارة الصحة الإسرائيلية. وأوضح البيان أن الشركة الأميركية تعتزم التقدم للحصول على التراخيص نهاية تشرين الأول/ نوفمبر الجاري.

وبحسب البيان، فإن إسرائيل ستتسلم اللقاحات خلال كانون الثاني/ يناير المقبل، على أن تصل كامل الكمية خلال العام 2021 المقبل (دون تحديد موعد الشحنات).

ولفت البيان إلى أنه "تسارعت وتيرة التعاون بين وزارة الصحة وشركة فايزر بشكل كبير في الأيام الأخيرة، حيث جرت المفاوضات بروح طيبة، وكما ذكرنا، فقد أدت إلى إنجاز مهم للغاية، حيث باتت إسرائيل من أوائل الدول في العالم التي ستحصل على لقاح كورونا".

برادات تحفظ لقاحات فايزر ضد كورونا في درجة حرارة 70 تحت الصفر

ونقل البيان عن وزير الصحة الإسرائيلي، يولي إدلشتاين، قوله: "شراء اللقاح هي بشرى كبيرة للمواطنين الإسرائيليين، تبذل وزارة الصحة قصارى جهدها لشراء مختلف اللقاحات لتكفي لكل مواطن".

واستدرك إدلشتاين مطالبا بـ"الحفاظ على التعليمات الصحة للحد من انتشار فيروس كورونا ومنع انتقال العدوى"، كما شدد على ضرورة التزام السلطات المعنية بالخطة التي وضعتها الحكومة للخروج من الإغلاق والرفع التدريجي للقيود المشددة.

وفي وقت سابق الخميس، أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أن إسرائيل ستحصل على لقاح ضد فيروس كورونا خلال شهرين، وتحديدا في كانون الثاني/ يناير المقبل؛ مشيرا إلى أنه توصل إلى اتفاق في هذا الشأن مع المدير العام لشركة "فايزر" الأميركية، ألبيرت بورلا.

وفي ختام جلسة "كابينيت كورونا"، مساء الخميس، أكد نتنياهو أنه تحدث للمرة الثالثة خلال أقل من 24 ساعة، مع المدير العام لشركة فايزر الأميركية، التي أعلنت أنها توصلت إلى لقاح ضد كورونا تصل فاعليته إلى 90%، وأوشح نتنياهو أنه اتفق مع بورلا على أن "اللقاحات الأولى ستصل إلى إسرائيل خلال شهرين".

وقال نتنياهو إنه تمت "إزالة العراقيل التي حالت دون التوصل إلى اتفاق مع شركة فايزر"، وشدد على أنه "سنتلقى اللقاحات مثل الدول الرائدة في العالم"، وأضاف أن "يبدأ ذلك (تسليم اللقاحات) في كانون الثاني/ يناير، ومع الوقت سوف يتزايد من شهر لآخر. ونحن نعمل، لجلب لقاحات من مصادر أخرى أيضًا. كلما زادت اللقاحات التي نحصل عليها، كان ذلك أفضل".

وأعلن نتنياهو في بداية جسلة "كابينيت كورونا" التي انفضت دون اتخاذ قرارات، عن عزمه تشكيل لجنة وزارية برئاسته لمراقبة استيراد اللقاحات المضادة لكورونا وتوزيعها. وفي هذا السياق، قال نتنياهو في بيان، إنه تحدث مع مدير عام شركة "فايزر"، الليلة الماضية، وأنه "طرأ تقدم كبير سيسمح بتوقيع اتفاق بين دولة إسرائيل وشركة فايزر في الأيام القريبة".

التعليقات