17/11/2020 - 19:45

نتنياهو يهاتف بايدن: "أكد التزامه تجاه إسرائيل وأمنها"

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، أنه أجرى مكالمة هاتفية مع الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، مشيرا إلى أن المكالمة كانت "دافئة"، فيما شدد نتنياهو على أن بايدن أكد على التزامه تجاه "دولة إسرائيل أمنها".

نتنياهو يهاتف بايدن:

نتنياهو وبايدن (أرشيفية - مكتب الصحافي الحكومي)

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، أنه أجرى مكالمة هاتفية مع الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، مشيرا إلى أن المكالمة كانت "دافئة"، فيما شدد نتنياهو على أن بايدن أكد على "التزامه العميق تجاه إسرائيل أمنها".

وجاء في بيان صدر عن مكتب نتنياهو أن الأخير قال خلال المكالمة التي استمرت نحو 20 دقيقة، إن "العلاقة الخاصة بين إسرائيل والولايات المتحدة ركيزة أساسية في أمن إسرائيل وسياستها".

وأضاف البيان أن "الاثنين اتفقا على الاجتماع في المستقبل القريب لمناقشة العديد من القضايا المطروحة، وأكدا على الحاجة إلى مواصلة تعزيز التحالف القوي بين الولايات المتحدة وإسرائيل".

يذكر أن البيان الصادر عن مكتب نتنياهو وصف بايدن - لأول مرة - بالرئيس الأميركي المنتخب.

كما هاتف الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، الرئيس الأميركي المنتخب، ودعاه لزيارة مدينة القدس المحتلة، ونقل بيان صدر عن مكتب الرئيس الإسرائيلي عن ريفلين قوله خلال المكالمة الهاتفية: "سعدت باستقبالك في القدس كنائب للرئيس الأميركي، وأتطلع إلى استقبالك في القدس كرئيس للولايات المتحدة".

وأضاف ريفلين متحدثا إلى بايدن أنه "بصفتك صديقا قديمًا لإسرائيل، فأنت تعلم أن صداقتنا متجذرة في القيم التي تسمو فوق السياسات الحزبية. ليس لدينا شك في أن الولايات المتحدة تحت قيادتك ستكون ملتزمة بأمن إسرائيل وازدهارها".

وتابع أنه "ليس للولايات المتحدة حليف أقوى من دولة إسرائيل، لا توجد أقوى من الصداقة بين الشعب الأمريكي وشعب إسرائيل ، وليس لدى رئيس الولايات المتحدة صديق أعظم من رئيس دولة إسرائيل - كما أثبتنا على مر السنين".

وأشار ريفلين كذلك إلى أنه يتوقع العمل مع الرئيس المنتخب و"تحقيق المزيد من الإنجازات في المنطقة على غرار اتفاقيات أبراهام"؛ في إشارة إلى اتفاقيات التطبيع التي بين إسرائيل من جهة، والإمارات والبحرين والسودان من جهة أخرى، والتي تم التوصل إليها بوساطة الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، دونالد ترامب.

وأشارت وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى أن المحادثة بين ريفلين وبايدن لم يتم تنسيقها مع مكتب نتنياهو، حيث تم التنسيق بشكل مباشر بين مكتب الرئاسة الإسرائيلية وحملة بايدن. وتشير التقديرات أيضًا إلى أن مكتبي رئيس الحكومة والرئيس الإسرائيليين اتصلا ببايدن لتنسيق المحادثة، إذ اختار الأخير التحدث إلى ريفلين أولاً ثم نتنياهو، لأسباب وصفت بـ"البروتوكولية".

التعليقات