"فايزر" تعلن عن فعالية لقاحها بنسبة 95%

أعلنت شركتا "فايزر" و"بيونتيك"، اليوم الأربعاء، أن لقاحهما المشترك فعال بنسبة 95% للوقاية من كوفيد-19 بالاستناد إلى النتائج الكاملة لتجربة سريرية واسعة النطاق.

توضيحية (أ ب)

أعلنت شركتا "فايزر" و"بيونتيك"، اليوم الأربعاء، أن لقاحهما المشترك فعال بنسبة 95% للوقاية من كوفيد-19 بالاستناد إلى النتائج الكاملة لتجربة سريرية واسعة النطاق.

وكانت النتائج الجزئية لهذه التجربة التي نشرت الأسبوع الماضي أظهرت فاعلية "تزيد عن 90%". وأصيب 162 من أفراد مجموعة تلقت لقاحا وهميا بمرض كوفيد-19 في مقابل ثمانية فقط من أفراد المجموعة التي تلقت اللقاح الفعلي.

وستطلب "فايزر" ترخيصا لتسويق اللقاح "في غضون أيام قليلة" ومن الوكالة الأميركية للأغذية والعقاقير.

وكانت قد أعلنت شركة "موديرنا"، الإثنين، أن لقاحها التجريبي ضد كوفيد-19 أظهر فعاليته بنسبة 94,5%، بحسب نتائج مبكرة لاختبار سريري على أكثر من 30 ألف مشارك.

وقال الرئيس التنفيذي، لـ"موديرنا"، ستيفان بانسيل: "أعطانا هذا التحليل المؤقت الإيجابي لدراستنا من المرحلة الثالثة أول إثبات سريري بأن لقاحنا قادر على منع الإصابة بمرض كوفيد-19، بما في ذلك المرض الشديد".

ورحب رئيس شركة "موديرنا" الدكتور ستيفن هوغ، بـ"الإنجاز المهم" ولكنه قال إن الحصول على نتائج مماثلة من شركتين مختلفتين هو أكثر ما يبعث على الاطمئنان.

ويأتي الإعلان اليوم بعد أن أعلنت شركتا "فايزر" الأميركية و"بيونتيك" الألمانية، عن نجاعة وفعالية لقاحهما لفيروس كورونا بنسبة 90% بعد التحليل الأولي لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، الأسبوع الماضي، ويومين بعد إعلان شركة "موديرنا" عن فعالية لقاحها التجريبي ضد كوفيد-19 بنسبة 94,5%.

التعليقات