14/12/2020 - 17:36

بعد انضمامه لساعر: غانتس يقيل هندل من منصبه وزيرا للاتصالات

أقال رئيس الحكومة البديل ووزير الأمن الإسرائيلي، بني غانتس، اليوم الإثنين، عضو الكنيست عن كتلة "ديرخ إيرتس"، يوعاز هندل، من منصبه وزيرا للاتصالات.

بعد انضمامه لساعر: غانتس يقيل هندل من منصبه وزيرا للاتصالات

هندل (من اليمين) وهاوزر (المكتب الصحافي للكنيست)

أقال رئيس الحكومة البديل ووزير الأمن الإسرائيلي، بني غانتس، اليوم الإثنين، عضو الكنيست عن كتلة "ديرخ إيرتس"، يوعاز هندل، من منصبه وزيرا للاتصالات؛ وأشارت القناة 12 الإسرائيلية إلى أن غانتس يعتزم تعين نفسه في المنصب الشاغر.

يأتي ذلك بعيد إعلان هندل عن انضمامه وكتلته إلى قائمة يقودها المنشق عن الليكود، غدعون ساعر، لخوض الانتخابات الإسرائيلية المقبلة. وقدّرت استطلاعات الرأي حصول قائمة يتزعمها ساعر على 15 – 20 مقعدًا مرشحة للارتفاع.

يذكر أن هندل دخل إلى الحكومة بعد خوضه انتخابات الكنيست ضمن قائمة "كاحول لافان"، ممثلا عن حزب "تيلم" الذي يرأسه موشيه (بوغي) يعالون، قبل الانشقاق عنه والانضمام لحكومة الوحدة الإسرائيلية.

وأعلن غانتس أنه يعتزم البدء بالإجراءات القانونية اللازمة بموجب الاتفاق الائتلافي مع الليكود، لإقالة شريك هندل في كتلة "ديرخ إيرتس"، عضو الكنيست تسفيكا هاوزر، من منصبه رئيسا للجنة الخارجية والأمن البرلمانية.

وأخطر غانتس هندل بقراره إقالته من منصبه في رسالة رسمية صدرت عن مكتب غانتس. وفي تغريدة على تويتر، برر غانتس قراره بأن "اختار هاوزر وهندل حددا منزلهما السياسي الجديد، وبهذا تنتهي طريقهم كمسؤولين نيابة عن ‘كاحول لافان‘.

وأشارت القناة 12 الإسرائيلية، أن قرار غانتس بالاحتفاظ لنفسه بحقيبة الاتصالات إلى جانب حقيبة الأمن ومنصب "رئيس الحكومة البديل"، يحتاج إلى مصادقة الحكومة الإسرائيلية. لفتت إلى أن نتنياهو قد يفضل تسلم الحقيبة بنفسه في ظل محاكمته بقضايا فساد.

وكان عضوا الكنيست، تسفيكا هاوز ويوعاز هندل، قد أعلنا أنهما سينضمان في الانتخابات المقبلة إلى حزب جديد برئاسة ساعر، وذلك في بيان متلفز من مكتب الكتلة في الكنيست.

قال رئيس لجنة الخارجية والأمن البرلمانية، هاوزر، إنه "لم يعد هناك مجال للمزيد من التسويات؛ نحن بحاجة إلى بديل يميني لـ(رئيس الحكومة، بنيامين) نتنياهو".

وأضاف أن "حزب ساعر هو المكان الحقيقي لمئات الآلف من الأشخاص اليمينيين الحقيقيين، الذين لا يقدسون الشخصيات، وإنما يمين أيديولوجي ومسؤول وسُلطوي يؤمن بتكامل الشعب والوطن".

واعتبر هندل أن "ساعر يقدم قيادة مسؤولة وموحدة، ولديه خبرة طويلة في الكنيست والحكومة، ويجلب معه صوتا وطنيا. نحن نستحق قيادة توحدنا، على عكس قيادة نتنياهو التي ترسخ الانشقاقات"، مشيرا إلى أن أعضاء الليكود "مغرر بهم في السنوات الأخيرة - ساعر ليس كذلك".

التعليقات