07/01/2021 - 21:32

قلق من طفرات جديدة لكورونا تمدد القيود وتؤخر مناعة القطيع

تشتبه وزارة الصحة الإسرائيلية بأن قادمين من جنوب أفريقيا أصيبوا بفيروس كورونا، ينقلون السلالة الجديدة للفيروس التي انتشرت في جنوب أفريقيا، بحسب ما ذكرت القناة العامة الإسرائيلية ("كان 11")، مساء اليوم، الخميس.

قلق من طفرات جديدة لكورونا تمدد القيود وتؤخر مناعة القطيع

حملة التطعيم الإسرائيلية ضد كورونا (أ ب)

تثير إمكانية اكتشاف طفرات جديدة مقاومة للقاحات ضد فيروس كورونا، مخاوف المسؤولين في وزارة الصحة الإسرائيلية، وذلك على الرغم التقارير التي تشير إلى أن اللقاحات فعالة ضد الطفرة البربطانية للفيروس، إلا أن طفرات أخرى، كالتي اكتشفت في جنوب أفريقيا، أو الطفرة التي تم الإبلاغ عنها اليوم، في البرازيل، من شأنها أن تؤدي إلى تأخير إمكانية التوصل إلى حصانة القطيع وتمديد أجل القيود المفروضة للسيطرة على الفيروس.

وتشتبه وزارة الصحة الإسرائيلية بأن مصابين بفيروس كورونا قادمين من جنوب أفريقيا، ينقلون السلالة الجديدة للفيروس التي انتشرت في جنوب أفريقيا، بحسب ما ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية ("ريشيت بيت")، مساء اليوم، الخميس. ونقلت عينات من المصابين إلى مختبر وراثي للتعرف على سلالة الفيروس.

وفي مؤتمر صحافي عقد مساء اليوم، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إنه توصل إلى اتفاق مع شركة "فايزر" يتيح تطعيم جميع المواطنين البالغين من العمر 16 عاما فما فوق، بجرعتي اللقاح ضد فيروس كورونا، حتى نهاية آذار/ مارس المقبل، مؤكدا أن شحنة لشركة "فايزر" تحمل مئات آلاف اللقاحات ستصل إلى إسرائيل يوم الأحد المقبل.

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن شحنة بأكثر من مليون لقاح تصل إلى إسرائيل خلال الأسبوعين المقبلين.

وأشار نتنياهو إلى أن إسرائيل "سوف تشارك شركة ‘فايزر‘ والبشرية جمعاء"، على حد تعبيره، جميع "الإحصاءات التي تساعد على تطوير إستراتيجيات للتغلب على فيروس كورونا".

وأوضح أن ذلك يأتي ضمن صفقة تُسرّع عملية التطعيم وتزيد من عدد اللقاحات التي تتلقاها إسرائيل، مقابل تحوليها إلى نموذج للتطعيم بلقاح "فايزر" ضد كورونا. وقال إن "جهاز الصحة الإسرائيلي من الأكثر تطورا على مستوى العالم".

وأشارت وزارة الصحة في بيان صدر عنها، إلى أنها ستمد شركة "فايزر" بنتائج حملة التطعيم، التي تشمل البيانات العامة المتعلقة بمعطيات الحالة الوبائية المتضمنة عدد الإصابات المسجلة والإصابات الخطيرة وحالات الوفاة وعدد الأشخاص الذين تلقوا اللقاح.

وكانت مسؤولة خدمات الصحة العامة في وزارة الصحة، د. شارون إلروعي، قد أوضحت خلال مناقشات في لجنة الدستور بالكنيست، أن الدراسات الأولية تثير مخاوف بشأن فعالية لقاح كورونا للمصابين بالسلالة الجنوب أفريقية.

وفي سياق متصل، قررت الحكومة الإسرائيلية، البدء بحملة لتطعيم أعضاء الهيئات التدريسية والعاملين في المؤسسات التعليمية.

وأشارت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن القرار جاء ضمن تفاهمات بين الليكود و"كاحول لافان"، تشمل إمتناع "كاحول لافان"، عن تعطيل عملية إقرار الأنظمة الحكومة الأخيرة المتعلقة بالإغلاق المفروض للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

التعليقات