14/02/2021 - 21:22

الإمارات تعيّن سفيرا لدى إسرائيل

اختارت الإمارات، اليوم، الأحد، مدير مكتب وزير الخارجيّة، محمد محمود آل خاجة، سفيرًا للإمارات في إسرائيل.

الإمارات تعيّن سفيرا لدى إسرائيل

آل خاجة يؤدي اليمين القانونية ("وام")

اختارت الإمارات، اليوم، الأحد، مدير مكتب وزير الخارجيّة، محمد محمود آل خاجة، سفيرًا للإمارات في إسرائيل.

وأدّى آل خاجة اليمين القانونية أمام رئيس الوزراء الإماراتي، محمّد بن راشد آل مكتوم، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الرسميّة.

وشارك آل خاجة في جولات دبلوماسيّة إماراتيّة، آخرها قبل أسبوعين في اجتماع مع الملك المغربي.

والشهر الماضي، افتتحت إسرائيل رسميًا سفارة لها في أبو ظبي، عاصمة الإمارات، بينما صادقت الحكومة الإماراتيّة، رسميًا، على فتح سفارة لها في تل أبيب، وبعدها وصل المفوّض على الممثليّة الإسرائيليّة، إيتان نائي، إلى أبو ظبي. وعمل نائي سابقًا سفيرًا لدى تركيا قبل أن يُطرد من هناك عام 2018، إثر المجزرة الإسرائيليّة ضد مسيرات العودة في غزّة.

ومن المقرّر أن تعمل السفارة الإسرائيليّة من مبنى مؤقّت، على أن "تجد لاحقًا مبنى دائمًا".

ومنتصف أيلول/ سبتمبر الماضي وقعت إسرائيل اتفاقي تطبيع مع الإمارات والبحرين في البيت الأبيض برعاية الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، وهو القرار الذي لاقى غضبًا فلسطينيًا وعربيًا واسعًا.

وكان من المقرّر أن يزور رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، الإمارات والبحرين هذا الأسبوع، قبل أن يلغي الزيارة بعد تأجيلها مرّتين.

ففي نهاية كانون أول/ديسمبر الماضي، أرجأ نتنياهو رحلة كانت مقررة إلى الإمارات والبحرين في الأسبوع الأول من كانون الثاني/ يناير الجاري. وكان سبب التأجيل قرار الحكومة بفرض إغلاق ثالث بسبب زيادة معدلات الإصابة بفيروس كورونا.

وفي نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، ألغى نتنياهو رحلة مماثلة، كانت مقررة خلال الأسبوع الأول من كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وذلك بطلب من البحرين.

وأرجع مكتب نتنياهو إلغاء الزيارة إلى "إغلاق السماء الإسرائيلية"، إثر استمرار الإغلاق الثالث المفروض بسبب تفشّي فيروس كورونا في إسرائيل.

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن مصادر حكوميّة تقديراتها أن نتنياهو أرجأ الزيارة بسبب الخشية من انتقادات شعبيّة من أن المواطنين الإسرائيليين الذين بقوا في الخارج بسبب الإغلاق لا يمكنهم.

التعليقات