السعودية تعلن وقف إطلاق نار في اليمن

أعلن وزير الخارجيّة السعودي، فيصل بن فرحان آل سعود، اليوم، الإثنين، وقف إطلاق نار من جانب واحد في اليمن، ضمن مبادرة لإنهاء الحرب.

السعودية تعلن وقف إطلاق نار في اليمن

من القصف في اليمن (أ ب)

أعلن وزير الخارجيّة السعودي، فيصل بن فرحان آل سعود، اليوم، الإثنين، "وقف إطلاق نار شامل" من جانب واحد في اليمن، ضمن مبادرة لإنهاء الحرب.

وأضاف وزير الخارجية السعودي أن وقف إطلاق النار سيكون بمراقبة الأمم المتحدة، يدخل حيّز التنفيذ فورًا.

وعبّر الوزير عن أمله باستجابة الحوثيين للمبادرة "صونا للدماء" اليمنية، وإتاحة الفرصة للحل السياسي.

وتشمل المبادرة السعودية كذلك إيداع الضرائب والإيرادات المالية من السفن ومشتقّات النفط، الواردة من ميناء الحديدة، في الحساب المشترك في البنك المركزي اليمني في الحديدة وفق اتفاق ستوكهولم.

كما أعلن الوزير السعودي فتح مطار صنعاء للرحلات الجوية المباشرة بين اليمن والدول الإقليميّة والدولية.

الحوثيون يرفضون المقترح السعودي

في المقابل، رفض الحوثيون وقف إطلاق النار المقترح من السعودية؛ وقال الناطق باسم الجماعة، محمد عبد السلام، الذي أوردت كلامه قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين: "نذكر دول العدوان بوجوب إنهاء عدوانها بشكل شامل ورفع الحصار بشكل كامل".

سياسيًا، أعلن آل سعود بدء المشاورات بين الأطراف اليمنيّة للتوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنيّة، برعاية الأمم المتحدة بناء على مرجعات قرارات مجلس الأمن الدولي والمبادرة الخليجيّة ومخرجات الحوار اليمني الشامل.

ونقلت "رويترز" عن كبير المفاوضين الحوثيين، قوله إنّ المبادرة السعودية لإنهاء الحرب "لا تتضمن شيئا جديدا"، وتابع أنّ أيّ مبادرات لا تلحظ أن اليمن يتعرض لعدوان ولا ترفع الحصار هي "غير جادة ولا جديد فيها".

وقتل في اليمن منذ بدء عمليات التحالف آلاف المدنيين، فيما نزح أكثر من 3.3 مليون شخص عن منازلهم. وتتهم الحكومة والتحالف الذي تقوده السعودية الحوثيين بالتسبب في النقص في الوقود، في محاولة للضغط من أجل رفع الحصار المفروض عليهم، إلا أن الحوثيين يزعمون أن التحالف يمنع وصول الوقود إلى مناطقهم بهدف خنقهم اقتصاديا.

ويشهد اليمن نزاعا مسلحا منذ 2014، حين بدأ الحوثيون هجوما نحو العاصمة صنعاء ومناطق أخرى، قبل أن يتصاعد في 2015 مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري دعما للحكومة لوقف زحف الحوثيين المتهمين بتلقي الدعم من إيران.

التعليقات