قناة السويس: إعادة تعويم السفينة مرّة أخرى وانتظام حركة السفن

أعلنت هيئة قناة السويس، اليوم الإثنين، استئناف حركة الملاحة الدولية بقناة السويس بعد نجاح تعويم السفينة العالقة منذ الثلاثاء الماضي.

قناة السويس: إعادة تعويم السفينة مرّة أخرى وانتظام حركة السفن

(أ ب عن "ماكسار")

أعلنت هيئة قناة السويس، اليوم الإثنين، استئناف حركة الملاحة الدولية بقناة السويس بعد نجاح تعويم السفينة العالقة منذ الثلاثاء الماضي.

ونقلت صحيفة "أخبار اليوم" المملوكة للدولة، عن رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع، قوله إنه تم "استئناف حركة الملاحة بعد إنقاذ وتعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة "إيفرغيفن".

ونشرت الهيئة على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، أن السفينة العالقة أثناء إبحارها، متجهة صوب منطقة البحيرات الكبرى، بحسب ما أعلن ربيع، خلال وقت سابق اليوم، في بيان منفصل. كما بث التلفزيون المصري الرسمي، مقطعا مصورا، لتحرك السفينة في منتصف الممر الملاحي لقناة السويس، يتقدمها ويجاورها 15 قاطرة، في اتجاه منطقة البحيرات.

وأوضح أن السفينة البنمية تسير بمحركاتها بسرعة 1.5 عقدة وبتوجيه من قاطرات قناة السويس.

في السياق، نفى ربيع معلومات نشرتها وكالات أنباء ووسائل إعلام دولية، حول عودة السفينة إلى وضعيتها الأولى قبل تحريرها، بسبب الرياح الشديدة.

وكانت وسائل إعلام ووكالات أنباء قالت اليوم، إن السفينة العالقة عادت مرة أخرى للجنوح، بسبب الرياح الشديدة التي تشهدها المنطقة.

تابعوا تطبيق "عرب ٤٨"... سرعة الخبر | دقة المعلومات | عمق التحليلات

وفي وقت سابق اليوم، الإثنين، أعلن رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع، أن جهود الإنقاذ تمكنت من تغيير اتجاه حاملة الحاويات العالقة في القناة بنسبة 80%، بعد أن نجحت قاطرات عملاقة في تعويمها جزئيا، ولكن الشركة الهولندية التي تساعد في تعويم السفينة أكدت أن "الأصعب" لم يُنجز بعد.

وقال ربيع إن عملية التعويم، التي بدأت فجر الإثنين، وشاركت فيها أكثر من 10 قاطرات عملاقة نجحت في "تعديل مسار السفينة بنسبة 80% وابتعاد مؤخرة السفينة عن الشط بمسافة 102 مترًا بدلا من 4 أمتار".

وأشاد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، بـ"نجاح" العملية الجارية لإنهاء أزمة السفينة الجانحة في قناة السويس، في تغريدة على "تويتر".

وكتب السيسي "نجح المصريون اليوم في إنهاء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس، رغم التعقيد الفني الهائل الذي أحاط بهذه العملية من كل جانب"، وأضاف أن "إعادة الأمور لمسارها الطبيعي بأيد مصرية يطمئن العالم أجمع على مسار بضائعه واحتياجاته التي تمر عبر هذا الشريان الملاحي المحوري".

غير أن المدير التنفيذي لمجموعة "رويال بوسكاليس"، الشركة الأم للشركة الهولندية المكلفة المساعدة في تحرير السفينة العالقة، بيتر بيردوفسكي، قال إن "الأصعب ما زال أمامنا" لإتمام العملية.

وأضاف بيردوفسكي متحدثا للإذاعة العامة الهولندية "الخبر السار هو أنه تم تحرير مؤخرة (السفينة) لكن هذا كان برأينا الجزء الأسهل. التحدي ما زال أمامنا" لتسيير السفينة.

ولاحقًا، استؤنفت عمليات الشد والقطر من أجل تحريك مقدمة السفينة البنمية الجانحة التي تبلغ حمولتها أكثر من 200 ألف طن، وفقا لقناة "إكسترا نيوز" المحلية التي تبث مباشرة عملية القطر من مدينة السويس، شمال شرق القاهرة.

وتعهد رئيس هيئة قناة السويس بأن "يتم استئناف حركة الملاحة مرة أخرى في القناة بمجرد تعويم السفينة بشكل كامل وتوجيهها" إلى منطقة الانتظار لإخضاعها لفحص فني.

وتوقع ربيع أن يستغرق عبور السفن المنتظرة عند مدخلي قناة السويس "ثلاثة أيام ونصف تقريبا" بعد تعويم السفينة "إيفن غيفن".

وقال إنّ القناة ستعمل "على مدار 24 ساعة" لتتمكن السفن المنتظرة، التي بلغ عددها حتى الآن 425 بحسب موقع "لويدز ليست"، من العبور في أسرع وقت ممكن.

التعليقات