مظاهرات حاشدة في البلدات العربيّة دعما للقدس وغزّة

انطلقت، مساء اليوم الثلاثاء، مظاهرات احتجاجيّة حاشدة في بلدات عربية، ضدّ العدوان الإسرائيليّ في قطاع غزّة المحاصر، والضفة الغربية والقدس المحتّلتين، واحتجاجا على اعتداءات الشرطة الإسرائيلية، وعصابات المستوطنين على بلدات عربية.

مظاهرات حاشدة في البلدات العربيّة دعما للقدس وغزّة

جانب من المشاركين في المسيرة في طمرة (خاصّة بـ"عرب 48")

انطلقت، مساء اليوم الثلاثاء، مظاهرات احتجاجيّة حاشدة في بلدات عربية، ضدّ العدوان الإسرائيليّ في قطاع غزّة المحاصر، والضفة الغربية والقدس المحتّلتين، واحتجاجا على اعتداءات الشرطة الإسرائيلية، وعصابات المستوطنين على بلدات عربية.

وفي حيفا، احتشد متظاهرون في ساحة "قصر الخوري"، رافعين الأعلام الفلسطينية، ومندّدين بالعدوان الإسرائيلي في غزة والقدس. وكان العنصر الشبابيّ في التظاهرة بارزا بقوّة.

وهتف المشاركون في المظاهرة، بشعارات تنديدية وتضامنية عديدة، من بينها: "بالروح بالدم نفديك يا فلسطين"، و"صهيوني إطلع برا الأرض العربية حرة".

متظاهرون في حيفا

وكان من المقرر أن تنطلق المظاهرة لاحقا، في مسيرة، تمرّ من حيّ وادي النسناس، والجادة الألمانية، والبلدة "التحتى"، وأحياء مركزيّة، وسط المدينة، إلا أن الشرطة منعت ذلك.

وفي أم الفحم، شارك الآلاف في مسيرة المشاعل في المدينة. وانطلقت المسيرة من حيّ "عين النبي" حيث تجمّع المشاركون، لتتجه المسيرة بعدها، نحو حيّ الشاغور في المدينة.

متظاهرون في أم الفحم

وهتف المتظاهرون، بشعارات مناصرة للغزيّين والمقدسيين، أمام ما يواجهونه من عدوان إسرائيليّ. وشهدت المسيرة مشاركة واسعة من شرائح عمرية مختلفة.

متظاهرون في أم الفحم

وفي مدينة يافا، نُظِّمت تظاهرة حاشدة في حديقة الغزازوة في شارع "ييفت"، احتجاجا على الاعتداءات على أهالي الميدنة، ونصرة لغزة وحيّ الشيخ جراح المقدسيّ.

مشاركون في تظاهرة يافا ("عرب 48")

وشهدت منطقة التظاهرة استنفارا كبيرا من قبل الشرطة، التي عززت قواتها الخاصة بالعشرات، بالإضافة إلى سيارة المياه العادمة، بحسب ما أفاد مراسل موقع "عرب 48"، ضياء حاج يحيى.

أطفال يافا يطالبون؛ "حماية دولية الآن" ("عرب 48")

كما هتف المتظاهرون بهتافات مطالبة بإيقاف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ومناصرة لأهالي القدس، وبخاصة حيّ الشيخ جراح، ومطالبة بالوحدة.

استنفار الشرطة في يافا ("عرب 48")

وفي الطيرة، جابت مسيرة حاشدة شوارع المدينة، ورفع مشاركون فيها الأعلام الفلسطينية، وهتفوا بشعارات مندّدة بالعدوان الإسرائيليّ على غزّة، والقدس.

وفي شفاعمرو، انطلقت مسيرة بعنوان "إضراب الكرامة" في شفاعمرو من أمام دار البلدية، مرورا بالبلد القديمة متجهين إلى دوار شهداء شفاعمرو، بمشاركة واسعة.

وفي طمرة، نُظِّمت مسيرة حاشدة، بالإضافة إلى نشاطات خُصّصَت للأطفال والشباب تزامنا مع إضراب الكرامة، وفق مراسلة موقع "عرب 48"، إيناس مريح.

وفي الناصرة، نُظمت تظاهرة احتجاجية في المدينة، تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على القدس وقطاع غزة كذلك، ورفع المشاركون في التظاهرة الأعلام الفلسطينية ولافتات نصرة للقدس وقطاع غزة، وكتب على بعض منها "أنقذوا الشيخ جراح"، و"القدس عاصمة فلسطين"، بحسب مراسل "عرب 48"، زكريا حسن.

من التظاهرة الاحتجاجية في الناصرة ("عرب 48")

وفي دير حنا، أفاد مراسل "عرب 48"، عمر دلّاشة، بأن الشرطة استخدمت الغاز وقنابل الصوت لتفريق لجنة السلم الأهلي في البلدة، والتي أخذت على عاتقها المحافظة على الأمن والسلم في الشارع الرئيسيّ اليوم، ومنع أي من مظاهر إحراق للإطارات أو رشق الحجارة على الشارع الرئيسيّ.

أعضاء بلجنة السلم الأهلي في دير حنا ("عرب 48")

وأوضح المراسل أنّه رغم التزام اللجنة بعملها، ومحافظتها على سلميّة الاحتجاج، إلا أنّ أحد عناصر الشرطة، والذي وصل إلى المفرق الشرقي للبلدة، قام بتهديد الشبان، وسرعان ما توافدت قوات من الشرطة على المفرق الغربي وباشرت بإطلاق قنابل الصوت والغاز. ولفت إلى أنّه عند وصول الشرطة إلى المفرق الشرقيّ، ورغم عدم تواجد أيّ شخص في المفرق، أطلقت العديد من قنابل الغاز في المنطقة، أصابت إحداها بيت أحد أصحاب الإعاقات.

وفي هذا الصدد، قال عضو لجنة السلم الأهلي في ديرحنا، مجدي خطيب: "عقدنا اجتماعا الليلة الماضية، وتقرر تواجد لجنة السلم الأهلي على الشارع الرئيسي لمنع إحراق إطارات، والمحافظة على إطار الاحتجاج السلميّ، وعليه تواجدنا وتواجد في المفرق أيضا مجموعة من الشبان الذين نصبوا حواجز بسيطة، وحرصنا على أن يكون الحوار مع المواطنين حوارا راقيا، دون منع أحد من الخروج إن أراد ذلك، وكان كل شيء يسير بانتظام وهدوء، وفجأة وصلت سيارات مدججة بأفراد الشرطة وحرس الحدود وباشرت بإطلاق القنابل الصوتية والغاز، ورغم أن المفرق الشرقي كان خاليا في تلك الساعة أيضا؛ تعرض الحيّ بكامله لقنابل الغاز".

متظاهرون في أم الفحم
متظاهرون في أم الفحم
متظاهرون في حيفا
لافتات رٌفعت في يافا ("عرب 48")
مشاركون في مظاهرة الناصرة ("عرب 48")

التعليقات