واشنطن: نسير قدما لإعادة فتح قنصليتنا في القدس

أعلنت الولايات المتحدة، الثلاثاء، أنها بصدد العمل على إعادة فتح قنصليتها في مدينة القدس المحتلة.

واشنطن: نسير قدما لإعادة فتح قنصليتنا في القدس

القنصلية الأميركية في القدس (أ ف ب)

أعلنت الولايات المتحدة، الثلاثاء، أنها بصدد العمل على إعادة فتح قنصليتها في مدينة القدس المحتلة.

جاء ذلك في تصريحات للمتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس.

وقال برايس: "نسير قدما في عملية إعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس وليس هناك أي موعد محدد لذلك".

وعلى صلة، أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، الثلاثاء، تعيين وزير السياحة السابق، أساف زامير، قنصلا عاما لإسرائيل في نيويورك، التي تضم أكبر بعثة دبلوماسية لإسرائيل في العالم.

ويأتي هذا التعيين بعدما ظل منصب القنصل الإسرائيلي في نيويورك شاغرا منذ نحو عام بعد إنهاء داني ديان مهام منصبه هناك، دون تعيين خلف له.

والقنصل العام في نيويورك مسؤول بشكل أساسي عن العلاقات مع رؤساء المنظمات اليهودية الكبرى، وكذلك عن الاتصالات بين إسرائيل وولاية نيويورك وبنسلفانيا وكونيكتيكت ونيوجيرسي وأوهايو، بحسب موقع "واللا" الإسرائيلي.

وفي سياق متصل، أشارت تقارير إسرائيلية، الإثنين، إلى بوادر خلاف محتمل بين إدارة بايدن وحكومة نفتالي بينيت؛ وذلك في ظل رفض الأخير إعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس التي تُعنى بالعلاقات الأميركية مع الفلسطينيين،

يذكر أن فتح القنصلية كان من الوعود التي قدمها الرئيس الأميركي، جو بايدن، خلال حملته الانتخابية؛ كما أكد مسؤولون أميركيون، خلال الفترة الماضية، عزم واشنطن إعادة فتح القنصلية قريبا.

ويرفض بينيت القرار الأميركي القاضي بإعادة فتح القنصلية في القدس التي كانت قد أغلقت خلال ولاية الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب.

ويتطلب إعادة فتح القنصلية في القدس موافقة إسرائيلية، خصوصا أن الولايات المتحدة، بموجب قرار ترامب، باتت تعترف بالقدس "عاصمة موحدة لإسرائيل".

في المقابل، ذكرت القناة 12 أن بينيت يتجنب "إحراج" بايدن، وأن مسألة إعادة فتح القنصلية تخضع حاليا لمناقشات أميركية – إسرائيلية.

التعليقات