إيران: إحباط عملية "تخريب" استهدفت مبنى لمنظمة الطاقة النووية

تداولت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الأربعاء، أنباءً حول إحباط "محاولة تخريبية" استهدفت مبنى تابعا لمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية.

إيران: إحباط عملية

مبنى المفاعل في محطة بوشهر للطاقة النووية (أ ب)

أعلنت طهران، اليوم الأربعاء، إحباط عملية "تخريب" كانت تستهدف أحد مباني المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية، من دون أن يؤدي ذلك إلى أضرار، وفق ما أفاد التلفزيون الرسمي.

وأوردت وكالة الأنباء والتلفزيون الإيرانية "إيريب نيوز" على موقعها الإلكتروني، "صباح الأربعاء، فشلت عملية تخريب ضد أحد مباني منظمة الطاقة الذرية ولم تتسبب بأي ضرر مالي أو بشري".

وأضافت "نظرا إلى الإجراءات المتخذة لحماية الأماكن العائدة إلى منظمة الطاقة الذرية، تم تحييد عملية هذا الصباح قبل أن تضّر بالمبنى، ولم يتمكن المخربون من متابعة مخططهم".

ولم يقدم التلفزيون تفاصيل بشأن المبنى المستهدف ومكانه، أو طبيعة العملية التي تأتي في وقت تخوض طهران والقوى الكبرى مباحثات في فيينا سعيا لإحياء الاتفاق حول برنامج إيران النووي الذي انسحبت منه الولايات المتحدة أحاديا قبل ثلاثة أعوام.

وأشارت تقارير إلى أن المبنى المستهدف يقع في مدينة كرج الشمالية؛ ولم تؤثر العملية التخريبية على الأنشطة في المبنى؛ ولم تحدث أضرار مادية ولم تسجل خسائر بشرية.

كما ورد أنه تم فتح تحقيق للتحقيق في ملابسات الهجومة الذي نُفذ بواسطة طائرة مُسيّرة؛ وتحاول السلطات معرفة هوية المتورطين في الهجوم.

ويأتي الإعلان عن محاولة التخريب، بعد أقل من ثلاثة أيام على إعلان المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية، وقف العمل "بضعة أيام" في محطة بوشهر للطاقة النووية في جنوب البلاد، لأسباب يعتقد أنها مرتبطة بأعمال صيانة دورية أو إصلاح أعطال، لكن السلطات قدمت تفسيرات متباينة بشأنها.

وفي وقت سابق، تداولت وسائل إعلام إيرانية، أنباءً حول إحباط "محاولة تخريبية" استهدفت مبنى تابعا لمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية.

وأوردت قناة "برس تي في" الإيرانية، في نبأ عاجل، نقلا عن مصادر وصفتها بالأمنية، أنه تم إحباط محاولة تخريب استهدفت مبنى لمنظمة الطاقة الذرية، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

وعلى صلة، أفادت وسائل إعلام أميركية بأن وزارة الدفاع "البنتاغون" رصدت محاولة إيرانية فاشلة، لإطلاق قمر اصطناعي في 12 حزيران/ يونيو الحالي.

وذكرت أن صور الأقمار الاصطناعية ترصد احتمال إطلاق إيران صاروخا آخر قريبا. وفي شباط/ فبراير من العام الماضي أخفقت إيران في وضع قمر اصطناعي محلي الصنع في مداره المحدد بالفضاء.

صور التقطت عبر الأقمار الاصطناعية لـ"محاولة الإطلاق الفاشلة" (أ ب)

ونقلت حينها وسائل إعلام رسمية عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الإيراني، أحمد حسيني، قوله إن القمر "لم يصل إلى السرعة اللازمة لدخول المدار".

وتستعد روسيا على ما يبدو لتزويد إيران بنظام أقمار اصطناعية متقدم سيمنحها قدرة غير مسبوقة على تعقب الأهداف العسكرية المحتملة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وما وراءه، بحسب ما أكد مسؤولون حاليون وسابقون في الولايات المتحدة والشرق الأوسط اطلعوا على تفاصيل تلك الصفقة.

التعليقات