30/06/2021 - 23:26

استقالة رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي

قدم رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، مئير بن شبات، استقالته إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، ليعبر بذلك عن رغبته بإنهاء 4 سنوات من شغله لهذا المنصب التابع مباشرة لمكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية.

استقالة رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي

مئير بن شبات خلال ترؤس الوفد الإسرائيلي للرباط لتوقيع اتفاق التطبيع مع المغرب (أ ف ب)

قدم رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، مئير بن شبات، استقالته إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، ليعبر بذلك عن رغبته بإنهاء 4 سنوات من شغله لهذا المنصب الحساس التابع مباشرة لمكتب رئيس الحكومة.

وكان بينيت قد طلب من بن شبات، الاستمرار في شغل المنصب الأمني الرفيع، بعد تنصيب الحكومة الجديدة، في 13 حزيران/ يونيو الجاري، بهدف الحفاظ على الاستقرار والاستمرارية في المنصب الذي عادة ما توكل إليه ملفات سياسية ذات طابع أمني، من ضمنها مساعي التوصل إلى اتفاقيات تطبيع مع دول عربية.

ويغادر بن شبات، الذي حاز على ثقة رئيس الحكومة السابق، بنيامين نتنياهو، في العديد من الملفات، من بينها الملف الإيراني وملف مواجهة انتشار جائحة كورونا وملف التطبيع مع دول عربية، منصبه، نهاية آب/ أغسطس المقبل، على أن يعين بينيت خليفة له حتى ذلك الحين.

كما عمل بن شبات، وهو مسؤول سابق كبير في جهاز الأمن العام (الشاباك)، مبعوثا سياسيا شخصيًا لنتنياهو، وتمحور دوره في الاتصالات الإسرائيلية مع الولايات المتحدة وروسيا، وغيرها من الدول الكبرى التي سعت إسرائيل إلى تعزيز العلاقات الدبلوماسية والأمنية معها.

ولعب طاقم بن شبات دورا مهما في الاتصالات مع دول الخليج التي سبقت اتفاقيات التطبيع مع الإمارات والبحرين والمغرب والسودان، بالإضافة إلى أنهم مثلوا نتنياهو في ما يتعلق بالعلاقات الإسرائيلية مع مصر والأردن وإدارة السياسة الإسرائيلية تجاه قطاع غزة.

مئير بن شبات لدى وصوله إلى المغرب (مكتب الصحافة الحكومة)

وعيّن نتنياهو إلى بن شبات مسؤولا من قبله على الاتصالات مع الدول العظمى في موضوع الاتفاق النووي مع إيران، وكمبعوث لهذا الموضوع، وشكل بن شبات "حلقة الوصل للموضوع الإيراني مقابل الإدارة الأميركية" في الوقت الذي منع فيه نتنياهو، سائر المسؤولين الإسرائيليين من مناقشة هذا الملف مع نظرائهم الأميركيين.

وشكر بينيت بن شبات على مساهمته في "الحفاظ أمن إسرائيل"، وقال: "أود أن أشيد بمئير بن شبات على سنواته العديدة في المساهمة في أمن إسرائيل في بطريقة مهنية وناجحة. لقد شغل مئير عددًا من المناصب وأظهر في كل منها أداءً مثيرًا للإعجاب، مع فهم عميق للتحديات السياسية والأمنية التي تواجه دولة إسرائيل. حتى في أزمة كورونا، عمل مئير بدوام كامل من أجل صحة مواطني إسرائيل، وعمل بطريقة جديرة بالتقديرية. أنا واثق من أنه سيقدم مساهمات كبيرة أخرى لدولة إسرائيل في المستقبل".

كما شكر وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس، بن شبات، وقال: "بالنيابة عني وباسم مؤسسة الأمن، أود أن أشكر مئير بن شبات على عقود من الخدمة لأمن دولة إسرائيل وتماسكها الداخلي. من المؤكد انه سيواصل خدمة دولة إسرائيل في المستقبل".

كما أصدر رئيس المعارضة الإسرائيلية، نتنياهو، بيانا عبر من خلاله عن امتنانه لبن شبات، وقال فيه: "أشكر من صميم قلبي رئيس مجلس الأمن القومي، مئير بن شبات، على خدمته المتميزة لأمن إسرائيل. ساعدني مئير كثيرًا في الأعمال العلنية والسرية لضمان أمننا ومستقبلنا، وفي تحقيق اتفاقيات السلام التاريخية التي أبرمناها بين إسرائيل والدول العربية".

وكانت التقارير الصحافية قد أشارت إلى أن نتنياهو أراد تعيين بن شبات رئيسا لجهاز الأمن الإسرائيلي العام ("شاباك")، خلفا لناداف أرغمان، غير أن نتنياهو اصطدم بمعارضة مسؤولين رفيعي المستوى في الشاباك، إذ هددوا بالاستقالة من الجهاز.

التعليقات