تعطّل القطارات في إيران وترجيحات بهجوم سيبراني

أرجع التلفزيون الإيراني، اليوم، الجمعة، "الفوضى غير المسبوقة" في قطاع القطارات إلى "هجوم سيبراني محتمل".

تعطّل القطارات في إيران وترجيحات بهجوم سيبراني

(وكالة "فارس")

أرجع التلفزيون الإيراني، اليوم، الجمعة، "الفوضى غير المسبوقة" في قطاع القطارات إلى "هجوم سيبراني محتمل".

وأدّت هذه الفوضى إلى تعطّل خدمات القطارات.

وأضاف التلفزيون الإيراني إن الفوضى لحقت بمحطات في جميع أنحاء البلاد، وأدت إلى إلغاء وتأخير مئات الخطوط.

وتابع أن لوحات إعلان المغادرة أظهرت عمليات إلغاء شاملة، وظهر على واجهتها رسالة مفادها "تأخير طويل في أعقاب هجوم إلكتروني".

ولم يكشف التلفزيون الرسمي حتى الساعة (17:25 ت.غ) عن مصدر معلوماته.

والعام الماضي، تعطّلت الحركة في ميناء "الشهيد رجائي" في مدينة بندر عباس المطلّة على الخليج العربي، تبيّن لاحقًا أن سببه هجوم سيبراني إسرائيلي، بحسب ما كشف "واشنطن بوست" حينها.

وتسبب الهجوم السيبراني حينها بارتباك الحركة عبر الممرات المائية والطرق المؤدية إلى الميناء.

وأضافت "واشنطن بوست" أنّ عمل الميناء الإستراتيجي الإيراني في مضيق هرمز تعطل في ذلك اليوم بشكل مفاجئ، جرّاء خروج الحواسيب المسؤولة عن الملاحة في المنطقة عن الخدمة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيّين ومسؤولين حكوميين أجانب لم تذكر أسماءهم، أن الاضطراب الذي وقع في التاسع من آذار/مارس 2020، بأجهزة الكمبيوتر الإيرانية، من المرجح أن يكون انتقاما لمحاولة هجوم إلكتروني وقعت في وقت سابق على أنظمة توزيع المياه في مناطق ريفية بإسرائيل.

وقال المدير العام لمنظمة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية، محمد راستاد، لوكالة أنباء إيلنا الإيرانية الأسبوع الماضي إن الهجوم الإلكتروني لم يخترق أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمنظمة، واستطاع فقط التسلل إلى عدد من أنظمة التشغيل الخاصة وتدميرها.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمني حكومي أجنبي قوله إن الهجوم كان "عالي الدقة" وإن الأضرار التي لحقت بالميناء الإيراني كانت أكثر خطورة مما وصفته الروايات الإيرانية.

التعليقات