لبنان: الحريري يعلن تقديم تشكيلة حكومية من 24 وزيرا

أعلن رئيس الحكومة اللبنانية المكلف، سعد الحريري، اليوم الأربعاء، إنه قدم للرئيس، ميشال عون، تشكيلة حكومية من 24 وزيرا اختصاصيا (لا ينتمون لأحزاب سياسية)، بحسب المبادرة الفرنسية ومبادرة رئيس مجلس النواب، نبيه بري.

لبنان: الحريري يعلن تقديم تشكيلة حكومية من 24 وزيرا

الحريري خلال المؤتمر الصحافي (الأناضول)

أعلن رئيس الحكومة اللبنانية المكلف، سعد الحريري، اليوم الأربعاء، إنه قدم للرئيس، ميشال عون، تشكيلة حكومية من 24 وزيرا اختصاصيا (لا ينتمون لأحزاب سياسية)، بحسب المبادرة الفرنسية ومبادرة رئيس مجلس النواب، نبيه بري.

وعقب لقائه عون في قصر الرئاسة شرقي العاصمة بيروت، أضاف الحريري، خلال مؤتمر صحافي، أن "هذه الحكومة بالنسبة لي قادرة على وقف الانهيار في البلد". وتابع :"تمنيت على الرئيس عون الإجابة غدا حتى نبني على الأمر مقتضاه، وبالنسبة لي هذه ساعة الحقيقة بعد مرور حوالي 9 أشهر".

الحريري خلال اجتماعه بعون (أ ب)

وأمهل الحريري هون، حتى يوم غد، لتقديم الجواب على أساس التشكيل الحكومية الجديدة، راميًا بالتالي الكرة في ملعب الفريق الآخر لتحديد مصير الملف الحكومي برمّته. علما بأن الحريري كان قد أعلن قبل أشهر، أنه قدم تشكيلة حكومية إلى عون، لكن الأخير رفضها.

من جانبها، أعلنت الرئاسة اللبنانية، تسليم الحريري تشكيلة حكومية لرئيس البلاد، عون تتضمن أسماء جديدة وتوزيعا جديدا للحقائب الوزارية، وذلك في بيان للرئاسة، قالت فيه إن "الحريري طلب من الرئيس عون جوابا حول التشكيلة، قبل ظهر غد الخميس".

وأفادت الرئاسة بأن "الرئيس ميشال عون تسلّم، من الحريري تشكيلة حكومية تتضمن أسماء جديدة وتوزيعاً جديداً للحقائب والطوائف مختلفاً عمّا كان الاتفاق عليها سابقًا".

وأضافت أن عون أبلغ الحريري أن التشكيلة المقترحة بالأسماء الواردة فيها وبالتوزيع الجديد للحقائب ستكون موضع بحث ودراسة وتشاور ليُبنى على الشيء مقتضاه".

ومن المرتقب أن تترجم نتائج زيارة الحريري لمصر ولقائه الرئيس ميشال عون في المواقف التي سيعلن عنها الحريري تباعًا، ومنها المنتظرة في إطلالته التلفزيونية عبر قناة "الجديد" المحلية مساء يوم غد، الخميس.

واستبق لقاء عون – الحريري جملة تطورات خصوصًا على صعيد زيارة الرئيس المكلف لمصر، حيث التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، فيما تردد الكثير من الكلام عن أن الحريري بدّل موقفه الحاسم للاعتذار بعد تمنيات من السيسي له بالاستمرار في مهامه والقيام بخطوة جديدة تجاه الرئيس عون، تجلت في التشكيلة الوزارية التي قدّمها إليه اليوم كمحاولةٍ أخيرة من جانبه.

وعلى مدار نحو 9 أشهر، تحول خلافات بين عون والحريري دون تشكيل حكومة لتخلف حكومة تصريف الأعمال الراهنة، برئاسة حسان دياب، والتي استقالت في 10 آب/ أغسطس 2020، بعد 6 أيام من انفجار كارثي في مرفأ العاصمة بيروت.

وتركزت هذه الخلافات حول حق تسمية الوزراء المسيحيين، مع اتهام من الحريري ينفيه عون بالإصرار على الحصول لفريقه، ومن ضمنه جماعة "حزب الله"، على "الثلث المعطل"، وهو عدد وزراء يسمح بالتحكم في قرارات الحكومة.

ومنذ أواخر 2019، يرزخ لبنان تحت وطأة أزمة اقتصادية هي الأسوأ في تاريخه الحديث، أدت إلى انهيار مالي وتدهور القدرة الشرائية لمعظم سكانه، فضلا عن شح في الوقود والأدوية وارتفاع أسعار السلع الغذائية.

وخلال زيارته لبيروت عقب انفجار المرفأ، طرح الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، مبادرة لتشكيل حكومة اختصاصيين (تكنوقراط) تُجري إصلاحات مصرفية واقتصادية، بينما أطلق رئيس مجلس النواب، نبيه بري، مطلع حزيران/ يونيو الماضي مبادرة لحل الأزمة تقوم على تشكيلة اختصاصيين من 24 وزيرا دون ثلث معطل لأيّ كان.

التعليقات