02/08/2021 - 18:08

الاحتلال يعتقل 3 فلسطينيين من حي الشيخ جرّاح في القدس المحتلة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، الإثنين، ثلاثة فلسطينيين من حي الشيخ جرّاح في مدينة القدس المحتلة، واعتدت على عدد آخر من أهالي الحي.

الاحتلال يعتقل 3 فلسطينيين من حي الشيخ جرّاح في القدس المحتلة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، الإثنين، ثلاثة فلسطينيين من حي الشيخ جرّاح في مدينة القدس المحتلة، واعتدت على عدد آخر من أهالي الحي.

وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب صهيب صيام، كما اقتحمت منزلا لعائلة غوشة في الحي واعتقلت إسلام غتيت، وغيث غوشة.

وفي وقت سابق، اليوم، أرجأت المحكمة الإسرائيلية العليا، قرارها بشأن التماس تقدمت به 4 عائلات فلسطينية، ضد قرار إخلائها من منازلها في حي الشيخ جراح.

ولم يتحدد موعد إصدار قرار بشأن القضية، أو عقد جلسة أخرى للمحكمة.

وأوضح محامي العائلات الفلسطينية، سامي ارشيد، بعد انتهاء الجلسة، أن المحكمة "استمعت إلى ادعاءات الأطراف ولم تتوصل المحكمة إلى أي قرار، وقالوا إنهم سيصدرون قرارا، ولكن يبدو أنه ستكون جلسة أخرى للنظر في القضية".

وكانت المحكمة قد انعقدت اليوم للنظر في التماس 4 عائلات فلسطينية، ضد قرار إخلائها من منازلها في حي الشيخ جراح، علما بأن قرارات الإخلاء صدرت مطلع العام الجاري، عن المحكمة المركزية الإسرائيلية.

وحاول قضاة المحكمة العليا إقناع الأهالي بقبول اقتراح للتسوية ينص على اعتراف العائلات الفلسطينية بملكية المستوطنين للأرض المقامة عليها المنازل، مقابل اعتراف المحكمة بهم كمستأجرين محميين، مع دفع إيجارات رمزية.

ورفضت العائلات الفلسطينية مقترح التسوية.

وكانت 27 عائلة فلسطينية قد أقامت بمنازلها في العام 1956 بموجب اتفاق مع الحكومة الأردنية آنذاك ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ("أونروا").

وتزعم جماعات استيطانية أن المنازل أقيمت على أرض كانت مملوكة ليهود، قبل نكبة الشعب الفلسطيني على 1948 وهو ما ينفيه الفلسطينيون.

التعليقات