11/08/2021 - 20:20

إسرائيل والمغرب يوقعان اتفاقات تعاون وتشاور في الرباط

بحث وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، اليوم الأربعاء، مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، "تعزيز العلاقات الثنائية"، وذلك بعد أن وصل لبيد على رأس وفد إسرائيلي إلى المغرب، في زيارة رسمية تستغرق يومين.

إسرائيل والمغرب يوقعان اتفاقات تعاون وتشاور في الرباط

لبيد وبوريطة (الخارجية المغربية)

قع وزيرا خارجية المغرب وإسرائيل في الرباط، الأربعاء، اتفاقات لـ"استحداث آلية تشاور سياسي" بين الجانبين، وأخرى للتعاون في مجالات الثقافة والرياضة والخدمات الجوية، وذلك خلال أول زيارة رسمية لمسؤول إسرائيلي رفيع، بعد تطبيع العلاقات بين الجانبين، نهاية العام الماضي.

وبحث وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، اليوم الأربعاء، مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، "تعزيز العلاقات الثنائية"، وذلك بعد أن وصل لبيد على رأس وفد إسرائيلي إلى المغرب، في زيارة رسمية تستغرق يومين.

وفي مؤتمر صحافي مشترك، قال بوريطة إن "هناك آفاقا واسعة واعدة للتعاون بين المغرب وإسرائيل"، وأشار إلى أن "حل الدولتين هو الوحيد الذي يضمن الأمن والاستقرار لجميع الأضرار". مشددا على أن "المغرب مع العودة للمفاوضات السريعة والجدية بما يفضي في النهاية إلى إقامة دولة فلسطينية".

ووقع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ونظيره الإسرائيلي "مذكرة تفاهم لإحداث آليات للتشاور السياسي واتفاقيتين تتعلقان بالتعاون في مجال الثقافة والرياضة والشباب والخدمات الجوية"، وفق الحساب الرسمي لوزارة الشؤون الخارجية المغربية في موقع "تويتر".

وقال الوزير بوريطة إنه تطرق خلال مباحثاته مع لبيد في مقر الوزارة بالرباط إلى الوضع في الشرق الأوسط وآفاق السلام، موضحا موقف المملكة الداعي إلى "ضرورة الخروج من الجمود الحالي واستئناف المفاوضات".

وأضاف "هناك اليوم حاجة ماسة للبدء في إجراءات لإعادة بناء الثقة والحفاظ على الهدوء لفتح أفق سياسي للنزاع الفسلطيني الإسرائيلي".

(من صفحة لبيد على تويتر)

وفي حين لم يشر الوزير الإسرائيلي في كلمته إلى الملف الفلسطيني، شدد على أهمية تطبيع العلاقات مع بلدان عربية "تظهر أن شيئا ما يتغير في المنطقة"، وعن استئناف العلاقات التطبيعية مع المغرب، قال لبيد: "يتم استعادة هذا السلام والصداقة القديمين بيننا من قبل الأشخاص الذين يعرفون كيف يعيدون التفكير في النزاعات القديمة. أولا وقبل كل شيء، بواسطة جلالة الملك محمد السادس برؤيته وشجاعته. نحن ممتنون له".

ووقع لبيد وبوريطة على اتفاقيات ثنائية. وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت" (واينت)، أن الاتفاقيات الموقعة هي اتفاقيات تعاون في قطاعات الثقافة والشباب والرياضة والطيران.

وفي وقت سابق، اليوم، وصل لبيد إلى في مطار سلا، في العاصمة المغربية، وكان في استقباله، كل من الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، محسن الجازولي، والمدير العام لوزارة الخارجية، فؤاد يزوغ.

ويضم الوفد الإسرائيلي برئاسة لابيد، كلا من وزير الرفاه مئير كوهن، وهو من أصول مغربية، ورئيس لجنة الخارجية والدفاع في الكنيست، رام بن باراك.

ونشر كوهن، مقطعا مصورا عبر حسابه في "تويتر"، قال فيه "أنا في رحلة مباشرة إلى المغرب ضمن وفد من وزارة الخارجية برئاسة الوزير يائير لبيد". وأضاف: "سنفتتح مكتب التمثيل الإسرائيلي في الرباط".

وهذه الزيارة الأولى لوزير خارجية إسرائيلي إلى المغرب، منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الرباط وتل أبيب، في 10 كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

ومن المرتقب أن يفتتح لبيد، يوم غد، الخميس، مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط، ويلتقي مسؤولين مغاربة لبحث تعزيز علاقات البلدين.

وفي 25 تموز/ يوليو الماضي، وصلت إلى مراكش (جنوب) أول رحلة طيران منتظمة ومباشرة من مدينة تل أبيب، في ظل استئناف الجانبين تطبيع علاقتهما.

وخلال السنوات الماضية، لم تتوقف حركة السياحة المغربية تجاه إسرائيل بحسب بيانات لوزارة السياحة في الأخيرة، إذ تعيش نسبة من اليهود المغاربة في إسرائيل.

التعليقات