واشنطن تعلن تنفيذ غارات "دفاعية" لمنع وصول مفخخة إلى مطار كابُل

استهدفت غارة جوية أميركية "سيارة انتحاريين كانت في طريقها إلى مطار كابُل"، بحسب ما أعلن مسؤولون أميركيون، اليوم الأحد، وذلك في أعقاب سماع دوي انفجارات قوية، هزت الجزء الشمالي من العاصمة الأفغانية

واشنطن تعلن تنفيذ غارات

نقل افغان يغادرون إلى الولايات المتحدة، أمس (أ.ب.)

استهدفت غارة جوية أميركية "سيارة انتحاريين كانت في طريقها إلى مطار كابُل"، بحسب ما أعلن مسؤولون أميركيون، اليوم الأحد، وذلك في أعقاب سماع دوي انفجارات قوية، هزت الجزء الشمالي من العاصمة الأفغانية، بالقرب من موقع الهجوم الإرهابي الذي أودى بحياة عدد كبير من الضحايا، الخميس الماضي.

وأفادت وزارة الدفاع الأميركية بأن الولايات المتحدة نفذت ضربة "دفاعية" بطائرة من دون طيار في كابُل، استهدفت آلية مفخخة بهدف "القضاء على تهديد وشيك" للمطار مصدره تنظيم "الدولة الإسلامية في خراسان" (تنظيم داعش في أفغانستان).

وقال بيل أوربان متحدثا باسم القيادة المركزية: "نحن واثقون بضرب الهدف. نتأكد من احتمال (سقوط) ضحايا مدنيين"، مضيفا أن "انفجارات ثانوية مصدرها الآلية أظهرت وجود كمية كبيرة من المواد المتفجرة".

وأفاد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية بأنه "استهدفنا بضربة جوية سيارة ‘انتحاريين‘ كانت في طريقها إلى مطار كابل، ونعتقد أن التهديد زال".

ولفتت وكالة "أسوشييتد برس" إلى أن الغارات نفذت بواسطة طائرة مُسيرة، في حين، نقلت شبكة "سي بي إس" (CBS) الأميركية عن مسؤول في البنتاغون، قوله "واثقون من أننا تمكنا من إصابة الهدف خلال الضربة الجوية الأخيرة".

وذكرت مصادر محلية أن طفلا قتل من جراء صاروخ ضرب منطقة سكنية شمال غربي مطار كابل، فيما ادعى مسؤول أميركي أن "التقارير الأولية تشير إلى عدم وقوع إصابات بين المدنيين بسبب الغارة".

وأضاف المسؤول الذي تحدث لشبكة "سي بي إس" أن "انفجارات ثانوية دوت لأن السيارة المستهدفة كانت تحمل كمية متفجرات كبيرة".

وقال مصدر في وزارة الصحة بأفغانستان، تحدث لوكالة "الأناضول"، إن "انفجارا قويا هز الجزء الشمالي من العاصمة الأفغانية كابل، بالقرب من موقع الهجوم الإرهابي"، الذي وقع يوم الخميس الماضي.

وأضاف المصدر أن "صاروخًا أطلق من اتجاه غير معروف أصاب منطقة سكنية بالقرب من مطار حامد كرزاي الدولي (مطار كابل)، وسط توقعات بوقوع ضحايا".

وفي وقت سابق اليوم، كتبت قناة "طلوع نيوز" المحلية، في تغريدة عبر توتير، أنه "سُمع دوي انفجار قرب مطار حامد كرزاي".

وأظهرت مقاطع مصورة وصور تداولتها وسائل التواصل الاجتماعي عمود دخان يتصاعد فوق موقع الانفجار.

من جانبه، أفاد مراسلو وكالة "فرانس برس" بسماع دوي انفجار ظهر اليوم، الأحد، في كابل، بعد ثلاثة أيام من هجوم دام في مطار العاصمة الأفغانية حيث تستكمل الدول الغربية عمليات الإجلاء.

وكان الرئيس الأميركي، جو بايدن، قد حذر بعد الاعتداء الذي تبناه تنظيم "الدولة الإسلامية-ولاية خراسان"، من أن هجوما جديدا وشيكا "محتمل جدا".

وقال الرئيس الأميركي في بيان إثر لقائه مستشاريه العسكريين والأمنيين، أمس، إن "الوضع على الأرض يبقى بالغ الخطورة ويظل خطر (وقوع) هجوم إرهابي على المطار مرتفعا".

وأضاف أن "قادتنا أبلغوني بهجوم محتمل جدا خلال الساعات ال24 الى ال36 المقبلة".

وأنهت كل الدول تقريبا عمليات الإجلاء في مطار حامد كرزاي الدولي.

وسمح الجسر الجوى الهائل بإجلاء نحو 112 ألف أجنبي وأفغاني، منذ 14 آب/اغسطس، عشية استيلاء طالبان على كابول، ونحو 117 ألفا و500 منذ نهاية تموز/يوليو، حسب آخر أرقام نشرتها الحكومة الأميركية.

التعليقات