السيسي يبحث إعادة إعمار غزة مع مستشار الأمن القومي الأميركي

بحث الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، مع مستشار الأمن القومي الأميركي، جايك سوليفان، في العاصمة المصرية، القاهرة قضايا، منها إعادة الإعمار في قطاع غزة والانتخابات في ليبيا وسد النهضة الإثيوبي.

 السيسي يبحث إعادة إعمار غزة مع مستشار الأمن القومي الأميركي

(تصوير: الرئاسة المصرية)

بحث الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، مع مستشار الأمن القومي الأميركي، جايك سوليفان، في العاصمة المصرية، القاهرة قضايا، منها إعادة الإعمار في قطاع غزة والانتخابات في ليبيا وسد النهضة الإثيوبي.

جاء ذلك بحسب ما ذكر بيان صدر عن الرئاسة المصرية، اليوم الأربعاء، وذكر البيان أن السيسي أكد خلال اللقاء على أن "حل القضية الفلسطينية سيكون له مردودًا كبيرًا سينعكس على تطور وتغيير واقع المنطقة بأسرها للأفضل، ويفتح آفاق السلام والتعاون والتنمية".

وأضاف البيان الذي صدر عقب اللقاء الذي عقد بمشاركة وزير الخارجية المصري، سامح شكري ورئيس المخابرات العامة المصرية، عباس كامل، ومنسق الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي الأميركي، بريت ماكجورك، وغيرهم من المسؤولين الأميركيين، أن المحادثات تناولت أيضا الوضع في تونس وسورية واليمن.

وأشار السيسي إلى حرص بلاده "على تعزيز وتدعيم الشراكة الإستراتيجية مع الولايات المتحدة (...) لا سيما على الصعيدين الأمني والعسكري "في مقابل ما يشهده الشرق الأوسط من توتر واضطراب".

وبحسب بيان الرئاسة المصرية، "أكد مستشار الأمن القومي الأميركي، أن الولايات المتحدة تطلع إلى تعزيز التنسيق والتعاون الإستراتيجي القائم مع مصر وتطويره خلال المرحلة المقبلة، لاسيما في ضوء الدور المصري في منطقة الشرق الأوسط، والذي بات عاملًا أساسيًا في جهود تحقيق الأمن والاستقرار والسلام".

وشهدت المباحثات بين الجانبين المصري والأميركي، وفقا لبيان الرئاسة المصرية، "مجمل مستجدات القضايا الإقليمية، خاصة تطورات الأوضاع في كل من ليبيا وتونس وسورية واليمن والعراق"،

وجرى التوافق "على تكثيف التنسيق المشترك بين الجانبين ومع الشركاء الدوليين بشأن الترتيبات المتعلقة بالانتخابات المقبلة في ليبيا، وكذا ملف سحب القوات الأجنبية والمرتزقة، وتوحيد المؤسسات العسكرية والأمنية". وشدد السيسي "على أهمية إجراء الانتخابات الوطنية في ليبيا في موعدها المقرر في كانون الأول/ ديسمبر 2021".

وفي ما يتعلق بقضية "سد النهضة" الأثيوبي، أكد السيسي "التزام مصر تجاه مسار المفاوضات وأن المجتمع الدولي عليه القيام بدور مؤثر لحل تلك القضية البالغة الأهمية، حيث أن مصر لن تقبل الإضرار بمصالحها المائية أو المساس بها". وبحسب البيان، جدد سوليفان "التزام الإدارة الأمريكية ببذل الجهود من أجل ضمان الأمن المائي المصري، وذلك على نحو يحفظ الحقوق المائية والتنموية لكافة الأطراف".

وذكر البيان أن الجانبين "استعرضا مستجدات القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام"، وأعرب مستشار الأمن القومي الأميركي "تقدير بلاده تجاه الجهود المصرية في احتواء الوضع في قطاع غزة ومنع تفاقم الموقف، إلى جانب إطلاق المبادرة الخاصة بإعادة إعمار غزة".

وأشار البيان إلى توافق مصري أميركي "بشأن استمرار التشاور والتنسيق في هذا الخصوص لضمان مواصلة تثبيت وقف إطلاق النار واستمرار التهدئة الحالية، من أجل تحسين الأوضاع الإنسانية والمعيشية للفلسطينيين".

التعليقات