21/12/2021 - 22:50

توصية بجرعة رابعة للفئات المعرضة للخطر.. إسرائيل تسجل أول حالة وفاة بـ"أوميكرون"

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، تشخيص 170 إصابة مؤكدة جديدة بالمتحورة "أوميكرون"، ليرتفع عدد الإصابات المؤكدة بالمتحورة الجديدة من فيروس كورونا في إسرائيل إلى 341.

توصية بجرعة رابعة للفئات المعرضة للخطر.. إسرائيل تسجل أول حالة وفاة بـ

(أرشيفية - أ ب)

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، تشخيص 170 إصابة مؤكدة جديدة بالمتحورة "أوميكرون"، ليرتفع عدد الإصابات المؤكدة بالمتحورة الجديدة من فيروس كورونا في إسرائيل إلى 341؛ في حين كشفت هيئة البث الإسرائيلية ("كان 11") عن تسجيل أول حالة وفاة بـ"أوميكرون" في إسرائيل لمصاب يبلغ من العمر 65 عاما.

هذا وأوصى فريق خبراء الأوبئة التابعة لوزارة الصحة الإسرائيلية، بمنح جرعة رابعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، للأشخاص البالغين من العمر 60 عاما فما فوق وللفئات السكانية المعرضة للخطر، وذلك بعد أربعة أشهر على تلقي الجرعة الثالثة.

كما أوصت لجنة الخبراء الوبائية، بإتاحة الجرعة الثالثة بعد ثلاثة أشهر من تلقي الجرعة الثانية، عوضا عن خمسة أشهر.

وتحتاج توصية فريق الخبراء إلى مصادقة المدير العام لوزارة الصحة، نحمان أش، لتصبح نافذة. وذكرت القناة 12 الإسرائيلية، أن 86% من أعضاء فريق خبراء الأوبئة دعم هذه التوصية.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية ("كان 11") أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، يدعم إطلاق حملة للتطعيم بالجرعة الرابعة، وأوعز للطواقم في وزارة الصحة بالاستعداد والتجهز لذلك.

وخلال جلسة اللجنة الوزارية لمواجهة كورونا ("كابينيت كورونا")، قالت مسؤولة خدمات الصحّة العامة في وزارة الصحّة الإسرائيليّة، د. شارون إلروعي - برايس، إن هناك انخفاض في الحماية التي توفرها الجرعة الثالثة.

كما أثارت وزيرة الداخلية، أييليت شاكيد، إمكانية الحصول على جرعة رابعة، وقالت إن "أي شخص يريد الحصول على الجرعة الرابعة يجب أن يُسمح له بذلك، على مسؤوليته الخاصة".

وفاة مسن مصاب بأمراض مزمنة بـ"أوميكرون"

وذكرت "كان 11" أن حالة الوفاة بـ"أوميكرون" سجلت لمصاب كان يعاني من أمراض مزمنة وتلقى جرعتي التطعيم باللقاح المضاد لكورونا علما بأنه مر أكثر من 6 أشهر على تلقيه الجرعة الثانية، وكان يخضع للعلاج في مستشفى "سوروكا" في مدينة بئر السبع.

وجاء في بيان صدر عن مستشفى "سوروكا" أن المتوفى عانى من أمراض مزمنة عديدة وخطيرة وأن حالته المرضية كانت نتاج هذه الأمراض المزمنة وليس عن الالتهاب الرئوي الذي يسببه فيروس كورونا. وأوضح البيان أن المصاب توفي بالأمس (الإثنين).

تفشي المتحورة في تسارع

ولفتت وزارة الصحة إلى أنّ هناك "اشتباهًا كبيرًا" في 807 إصابات محتملة أخرى بالمتحورة الجديدة، لم يتم الحصول على نتائج اختبار التسلسل الجيني بشأنها حتى الآن.

وأوضحت المعطيات الرسمية التي صدرت عن الوزارة مساء اليوم، أنه من بين الحالات الـ1,148 (المؤكدة والمشتبه بها)، هناك 528 حالة تظهر عليها أعراض المرض.

وأظهرت البيانات أن أكثر من نصف الحالات المؤكدة (246 حالة) سجلت لأشخاص تم تطعيمهم.

وسجلت 234 إصابة مؤكدة في أوساط العائدين من جنوب أفريقيا، وإنجلترا، وفرنسا، والولايات المتحدة، والإمارات، وهنغاريا، وإيطاليا، وناميبيا، تنزانيا، وألمانيا، والمغرب، وإسبانيا، وصربيا، وبلجيكا، وقبرص، وتركيا.

في حين انتقلت العدوى إلى 29 شخصا من جراء مخالطة عائدين من الخارج. وأصيب 66 شخصا بسبب تفشي الفيروس في البلاد؛ ولم تحدد الوزارة مصدر العدوى التي انتقلت إلى 12 مصابا مؤكدا بـ"أوميكرون".

وفي وقت سابق، اليوم، صادق الكنيست على إضافة الولايات المتحدة إلى "القائمة الحمراء" لأكثر من خمسين دولة يمنع السفر إليها بسبب انتشار المتحوّرة أوميكرون.

كما صادقت لجنة الدستور والقانون والقضاء في الكنيست على حظر السفر إلى إيطاليا وبلجيكا وألمانيا والمجر والمغرب والبرتغال وكندا وسويسرا وتركيا اعتبارًا من منتصف ليل الثلاثاء - الأربعاء.

وستظل هذه القرارات سارية المفعول مع الدول الأخرى التي تشملها "القامة الحمراء:ـ حتى 29 كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

ويطال حظر السفر إلى الولايات المتحدة المواطنين الإسرائيليين والمقيمين المزدوجي الجنسية.

وكانت بريطانيا والدنمارك وفرنسا وأيرلندا والنرويج وفنلندا والسويد والإمارات وجزء كبير من أفريقيا (50 دولة) مدرجة على هذه "القائمة الحمراء".

يأتي ذلك فيما تستعد المستشفيات في أنحاء البلاد لمواجهة ارتفاع في انتشار فيروس كورونا وإعادة فتح أقسام كورونا فيها، في أعقاب الارتفاع الكبير في الإصاباتالذي يرجح حدوثه بسبب "أوميكرون".

وبعث مدير عام وزارة الصحة الإسرائيلية، بروفيسور نحمان أش، أمس، رسالة إلى مديري المستشفيات وصناديق المرضى تحت عنوان "الاستعدادات لموجة خامسة".

وكتب أش في الرسالة، التي كُشف فحواها اليوم، الثلاثاء، أنه "يتوقع انتشار الفيروس بنسب أعلى من الموجات السابقة. كما يتوقع انتشار الفيروس بشكل أكبر في الشتاء مما كان في السنتين الأخيرتين، وأن تزيد الأعباء على جهاز الصحة".

وطلب أش من المستشفيات الاستعداد لاستيعاب مرضى كورونا في أقسام خاصة، وقال إنه "من أجل إزالة الشك، على جميع المستشفيات العامة أن تكون مستعدة بشكل فوري لتسرير مرضى في أقسام نشطة، وعليها فتح أقسام جديدة بمجرد وصول نسبة إشغال الأسرة إلى 80% ". وإلى جانب مطالب بحماية وتطعيم الطواقم الطبية ضد كورونا والإنفلونزا، طلب أش امتناع الطواقم الطبية عن المشاركة في مؤتمرات.

وقال رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، أمس، الاثنين إن "القيود الصارمة على السفر كانت حاسمة مع بدء زيادة حالات الإصابة بأوميكرون الذي أصبح موجودًا في بلدنا بالفعل، بدءًا من الكنيست وانتهاء برياض الأطفال".

وأشار إلى أن الأرقام "ما زالت غير مرتفعة، لكن يمكن الجزم بأن الموجة الخامسة بدأت". كما حثّ المواطنين على تلقي اللقاح.

التعليقات