السودان: البرهان يكلف وكلاء الوزارات بإدارتها في إطار حكومة تسيير أعمال

كلّف رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، قائد الجيش، عبد الفتاح البرهان، اليوم الأربعاء، وكلاء الوزارات بالقيام بمهام الوزراء وأعمالهم في حكومة تسيير أعمال.

السودان: البرهان يكلف وكلاء الوزارات بإدارتها في إطار حكومة تسيير أعمال

من الاحتجاجات في السودان (أ ب)

كلّف رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، قائد الجيش، عبد الفتاح البرهان، اليوم الأربعاء، وكلاء الوزارات بالقيام بمهام الوزراء وأعمالهم في حكومة تسيير أعمال.

وأفاد بيان صادر من إعلام مجلس السيادة أن رئيسه، "عبد الفتاح البرهان كلف وكلاء الوزارات بتسيير أعباء الوزراء في إطار حكومة تسيير أعمال لتمهيد الطريق لإجراء الانتخابات".

وأضاف البيان أن البرهان ونائبه محمد حمدان دقلو (حميدتي) "أطلعا وكلاء الوزارات على تطورات الأوضاع في البلاد، وسبل الخروج من الأزمة الراهنة، واستمعا إلى تقرير منهم حول أداء وزاراتهم".

ووجه البرهان بحسب المصدر نفسه بـ"ضرورة الاهتمام بمتطلبات الحياة وتخفيف المعيشة على المواطنين والالتزام بالمؤسسية في الخدمة المدنية".

كما شدد على "ضرورة الكشف عن المتورطين في الأحداث الأخيرة (شهدتها الخرطوم يوم الإثنين الماضي) ومحاسبتهم والتصدي للحملات الإعلامية الضارة بأمن الوطن".

يأتي هذا القرار عشية مظاهرات مليونية دعا لها ناشطون سودانيون بالعاصمة الخرطوم، تحت شعار "الوفاء للشهداء".

وتعتبر هذه أول دعوة للمظاهرات عقب أخرى وقعت، الإثنين الماضي، وأسفرت عن سقوط 7 قتلى و167 إصابة بينها 52 بالرصاص الحي، وفق لجنة أطباء السودان (غير حكومية).

ومنذ 25 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، يشهد السودان احتجاجات ردا على إجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وهو ما تعتبره قوى سياسية "انقلابا عسكريا"، في مقابل نفي الجيش.

وجاء بيان البرهان بالتزامن مع التقارير التي وردت في وسائل الإعلام الإسرائيلية حول طائرة إسرائيلية خاصة حطت، ظهر اليوم، في العاصمة السودانية الخرطوم قادمة من مطار بن غوريون.

وأفادت التقارير أن الطائرة تقل وفدًا إسرائيليًا، دون أن تفصح عن تشكيلته أو عمّن يرأسه.

وتأتي زيارة الوفد الإسرائيلي إلى السودان في ظل مظاهرات نظمها المناهضون للانقلاب العسكري الذين أعلنوا عن عصيان مدني، أمس، وإثر يوم دام سقط فيه سبعة قتلى وعشرات الجرحى برصاص قوات الأمن السودانية، أول من أمس.

التعليقات