بايدن يعلن عن مساعدات عسكرية جديدة بقيمة مليار دولار لأوكرانيا

يعتزم البيت الأبيض الإعلان عن تزويد أوكرانيا بأسلحة وصواريخ مضادة للسفن بقيمة نحو مليار دولار، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر مطلعة (لم تسمها)، فيما أكد وزير الدفاع الأميركي أن واشنطن تعمل على تلبية مطالب أوكرانيا بشأن تزويدها بأسلحة ثقيلة وطويلة المدى.

بايدن يعلن عن مساعدات عسكرية جديدة بقيمة مليار دولار لأوكرانيا

الرئيس الأميركيّ، بايدن (Getty Images)

أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، اليوم الأربعاء، عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة مليار دولار، وذلك خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، شدد خلاله على التزام واشنطن بالوقوف إلى جانب أوكرانيا، حسبما نقلت وسائل إعلام أميركية.

وقال بايدن: "أبلغت الرئيس زيلينسكي أن الولايات المتحدة ستقدم لأوكرانيا مساعدات عسكرية بقيمة مليار دولار، إضافة إلى تقديم 225 مليون دولار في شكل مساعدات إنسانية".

وأشار إلى أن جزءا من المليار دولار المقدمة لأوكرانيا "سيخصص لدعم العمليات العسكرية في دونباس"، موضحا أن حزمة المساعدات تشمل "قطعا مدفعية، وقذائف، وصواريخ أرض-بحر".

وفي وقت سابق اليوم، نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر مطلعة لم تسمها، القول، إن البيت الأبيض يعتزم الإعلان عن تزويد أوكرانيا بأسلحة وصواريخ مضادة للسفن بقيمة نحو مليار دولار، فيما أكد وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، أن واشنطن تعمل على تلبية مطالب أوكرانيا بشأن تزويدها بأسلحة ثقيلة وطويلة المدى.

ودعا وزير الدفاع الأميركي خلال كلمة ألقاها من بروكسل، الدول الغربية، إلى "تكثيف" عمليات تسليم الأسلحة لأوكرانيا للسماح لها بالدفاع عن أراضيها في مواجهة القوات الروسية.

وقال أوستن "علينا تكثيف التزامنا المشترك كي تتمكن أوكرانيا من الدفاع عن نفسها، وعلينا أن نبذل قصارى جهودنا لضمان أن تتمكن أوكرانيا من الدفاع عن نفسها، عن مواطنيها وأراضيها".

وجاء كلام أوستن أثناء اجتماع للدول الأعضاء في "مجموعة الاتصال الدفاعية الخاصة بأوكرانيا" التي شكّلتها الولايات المتحدة لدعم كييف في مقرّ حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل.

التعليقات