26/06/2022 - 14:03

رئيسا أركان الجيشين الإسرائيلي والسعودي شاركا بلقاء ضد إيران

عقدت الولايات المتحدة في مصر لقاء سريا حول "تهديد الطائرات المسيرة" التي تطلقها إيران، وشارك فيه ضباط من الجيشين الإسرائيلي والسعودي، اللقاء عقد في شهر آذار/مارس الماضي، وشارك فيه ضباط من الجيشين المصري والأردني أيضا

رئيسا أركان الجيشين الإسرائيلي والسعودي شاركا بلقاء ضد إيران

صورة نشرها الجيش الإيراني لقاعدة طائراته المسيرة، في آذار/ مارس الماضي (أ.ب.)

عقدت الولايات المتحدة في مصر لقاء سريا حول "تهديد الطائرات المسيرة" التي تطلقها إيران، وشارك فيه ضباط من الجيشين الإسرائيلي والسعودي، وفق ما نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" اليوم، الأحد، عن مسؤولين رسميين أميركيين ومن الشرق الأوسط.

وبحسب الصحيفة، فإن اللقاء عقد في شهر آذار/مارس الماضي، وشارك فيه رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، ورئيس أركان الجيش السعودي، فياض بن حامد الرويلي، ورئيس أركان القوات المسلحة القطرية، سالم بن حمد النابت، إلى جانب ضباط كبار من الأردن ومصر والبحرين، فيما أرسلت الإمارات ضابطاً أقل رتبة.

وقال المسؤولون الأميركيون والشرق أوسطيون الذين تحدثوا للصحيفة إن هدف اللقاء هو التداول في تنسيق خطوات مشتركة ضد القدرات الصاروخية والطائرات المسيرة الإيرانية، وهي قدرات آخذة بالاتساع.

وعقد اللقاء في منتجع شرم الشيخ في سيناء، وهو الأول من نوعه الذي يشارك فيه ضباط إسرائيليون وعرب بهذا المستوى الرفيع، برعاية الجيش الأميركي بادعاء التباحث في تهديد مشترك.

وشارك عن الجيش الأميركي في هذا اللقاء، الجنرال فرانك مكانزي، الذي كان يتولى قيادة المنطقة الوسطى في الجيش حينذاك.

وذكرت الصحيفة أن المشاركين في الاجتماع توصلوا إلى اتفاق مبدئي أو تفاهمات بشأن الإنذار السريع في حال اكتشاف تهديدات جوية إيرانية، من خلال إرسال إشعارات عبر الهاتف أو الحواسيب عند اكتشاف التهديد، من دون مشاركة البيانات الرقمية عالية السرعة، على غرار ما يفعل الجيش الأميركي. وأضافت الصحيفة أن الاتفاق المبدئي لن يكون ملزما للأطراف في هذه المرحلة.

وترددت أنباء الشهر الماضي أن إسرائيل رفعت حالة التأهب الأمني وعززت منظومات دفاعها الجوي وبضمنها منظومة "القبة الحديدية"، تحسبا من إطلاق صواريخ وطائرات مسيرة إيرانية باتجاه أهداف إسرائيلية انتقاما لاغتيال مسؤول في الحرس الثوري الإيراني.

التعليقات