العراق: لقاء علني قريب بين وزيري خارجية السعودية وإيران

كشف وزير الخارجية العراقي، ​فؤاد حسين​، اليوم السبت، أنه "يتم التحضير للقاء علني قريب بين ​السعودية​ و​إيران​ في ​بغداد​ على مستوى وزراء الخارجية".

العراق: لقاء علني قريب بين وزيري خارجية السعودية وإيران

وزير الخارجية العراقي، ​فؤاد حسين​ (Getty Images)

كشف وزير الخارجية العراقي، ​فؤاد حسين​، اليوم السبت، أنه "يتم التحضير للقاء علني قريب بين ​السعودية​ و​إيران​ في ​بغداد​ على مستوى وزراء الخارجية".

وأمس، الجمعة، أعلن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أن السلطات العراقية أبلغت الجانب الإيراني استعداد السعودية لبدء محادثات سياسية علنيّة بين طهران والرياض.

وأوضح الوزير الإيراني أن بلاده أجرت 5 جولات من المباحثات مع ‎السعودية على المستوى الأمني، وأن وزير الخارجية العراقي، أبلغه، الأسبوع الماضي، بأنّ "السعودية مستعدة لنقل المحادثات من المستوى الأمني إلى المستوى السياسي وبصورة علنية".

وأشار عبد اللهيان إلى أنّ "الجانب الإيراني أبلغ الرياض أنّ إيران مستعدة لمواصلة الحوار على المستوى السياسي، من أجل إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين".

وكان رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، قد زار إيران في 26 حزيران/ يونيو الماضي، قادمًا من السعودية، التي التقى فيها بولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، قبل أن يجتمع بالرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، حيث ضم الوفد الذي رافقه عددًا من أعضاء مكتب الكاظمي ومسؤولين في جهاز المخابرات، الذي ما زال عمليا تحت إشراف الكاظمي.

وخلال الفترة الماضية، أشارت التقارير إلى أن الكاظمي أجرى مع أعضاء محدودين في مكتبه، إلى جانب وزير الخارجية، حسين، تحضيرات واسعة للقاء جديد بين مسؤولين سعوديين وإيرانيين قد يكون الأول من نوعه على مستوى التمثيل الذي ستشارك به الدولتان.

وقالت مصادر رفيعة في بغداد تحدثت لصحيفة "العربي الجديد"، إن اللقاء قد يعقد في الأيام المقبلة في حال حسم بعض التفاصيل حول القضايا التي سيتم بحثها، وهي على الأغلب مشتركة بين البلدين، فيما سيتم تجنب الخوض في قضايا مفصلية، أبرزها الملف اليمني على الأقل في المرحلة الحالية.

وقال مسؤول في مكتب الكاظمي، إن اللقاء الذي يجري التحضير له في بغداد قد يكون على مستوى وزراء من البلدين أو وكلائهم، حيث يشرف الكاظمي بنفسه على تهيئة الملفات التي سيجري بحثها، متوقعا أن يكون اللقاء خلال أيام.

وفي التصريحات التي صدرت عنه أمس، قال وزير الخارجية الإيراني، إن الإمارات والكويت تعتزمان إعادة سفيريهما إلى طهران في المستقبل القريب، بحسب ما نقلت وكالة مهر للأنباء.

وكان مستشار الشؤون الدبلوماسية لرئيس الإمارات، أنور قرقاش، قد قال منتصف الشهر الجاري، إنّ أبوظبي "بصدد إرسال سفير إلى طهران، وتريد إعادة بناء العلاقات".

وشدد قرقاش على أنّ "الإمارات لن تكون جزءًا من محور ضد إيران، وهي لا تتبنى نهج المواجهة معها".

التعليقات