مصر: 41 قتيلا في حريق كبير بكنيسة بسبب "خلل كهربائي"

قتل 41 شخصا في حريق كبير اندلع، الأحد، بكنيسة الشهيد أبي سيفين غرب العاصمة المصرية أثناء القداس الصباحي، وفق ما ذكرت الكنيسة القبطية الأورثوذكسية.

مصر: 41 قتيلا في حريق كبير بكنيسة بسبب

صورة متداولة للكنيسة التي اندلع فيها الحريق

قتل 41 شخصا في حريق كبير اندلع، الأحد، بكنيسة الشهيد أبي سيفين غرب العاصمة المصرية أثناء القداس الصباحي، وفق ما ذكرت الكنيسة القبطية الأورثوذكسية.

ونقل بيان الكنيسة عن مصادر بوزارة الصحة المصرية أن "الوفيات وصلت حتى الآن إلى 41 شخصا بينما بلغ عدد المصابين 14".

وصرّحت وزارة الداخلية المصرية أن "الدخان الكثيف الناتج عن حريق في مكيف مبنى الكنيسة هو السبب الرئيس للوفيات والإصابات". وأكدت الداخلية المصرية لاحقا أيضًا أن "حريق كنيسة الجيزة ناجم عن خلل كهربائي في أحد المكيفات".

وتجمّع المئات في الكنيستَين ومحيطهما مساءً لوداع ضحايا الحريق الذي أدّى أيضًا إلى إصابة 14 شخصًا.

وأفاد بيان وزارة الصحّة بـ"وفاة 41 مواطنًا في حريق كنيسة الشهيد أبو سيفين بإمبابة". وتابع أنّ الوفيات نتجت من "الدخان الكثيف" الذي سبّبه الحريق و"التدافع بسبب محاولات هروب الضحايا".

وذكرت وزارة الداخليّة في بيان على "فيسبوك" أنّ الحريق اندلع الساعة التاسعة صباحًا بتوقيت القاهرة. وأشارت إلى أنّ بين المصابين ضابطين وثلاثة أفراد من قوّات الحماية المدنيّة.

وأوضحت الوزارة في بيانها أنّ فحص أجهزة الأدلّة الجنائيّة أظهر أنّ "الحريق نشبَ في (جهاز) تكييف بالدور الثاني بمبنى الكنيسة الذي يضم عددًا من قاعات الدروس، نتيجة خلل كهربائي، وأدّى ذلك الى إنبعاث كمية كثيفة من الدخان كانت السبب الرئيسي في حالات الإصابات والوفيات".

وأعلن النائب العام المصري، حمادة الصاوي، عن "تشكيل فريق تحقيق كبير في واقعة حريق كنيسة المنيرة بإمبابة انتقل على الفور لمعاينتها وبدء إجراءات التحقيق"، بحسب بيان للنيابة العامة.

ويشكّل الأقباط بين 10 و15% من مئة مليون مصري، وفق تقديرات متباينة للسلطات والكنيسة. ولا توجد إحصاءات رسميّة لتعداد الأقباط في مصر.

في موقع الحادث، أفاد صحافيّو وكالة فرانس برس بأنّ قوّات الحماية المدنيّة أقامت حاجزًا لمنع دخول العامّة إلى محيط المبنى الذي توجد فيه الكنيسة وملحق خدماتها. وظهرت آثار دخان الحريق الداكن على نوافذ المبنى.

وقال رضا أحمد، أحد سكّان المبنى المجاور للكنيسة، لفرانس برس، إنّه بمجرد نشوب الحريق، "هرع الأهالي لمساعدة وإنقاذ الأطفال".

وأضاف الرجل السبعيني أنّ بعض الذين كانوا يساعدون في عمليّة الإنقاذ لم يتمكّنوا من العودة إلى الكنيسة مرّة ثانية، بسبب تمدّد الحريق الذي تمّت السيطرة عليه في نهاية المطاف، بحسب السلطات.

وقال مينا مصري الذي كان شاهدًا على ما حدث، إنه "وصلت سيّارات الإسعاف بعد أكثر من ساعة ونقلنا الضحايا إليها على بعد 150 مترًا تقريبًا من الكنيسة، كما وصلت سيّارات الإطفاء بعد أقلّ من ساعة تقريبًا رغم أنّ مقرّها يبعد 5 دقائق".

وأضاف مصري الذي أوضح أنّه حمل اثنين أو ثلاثة من القتلى "كلّ الوفيات حدثت نتيجة الاختناق (...) هناك إهمال أدّى إلى ذلك"، متسائلاً "كيف مات كلّ هؤلاء؟".

من جهته، قال توفيق سعيد، أحد أهالي المنطقة لفرانس برس "بعض الناس ألقوا بأنفسهم من النوافذ هربًا من الحريق".

وليس حادث كنيسة إمبابة الأوّل من نوعه. فقد نشب حريق داخل كنيسة الأنبا بولا بحيّ مصر الجديدة شرق القاهرة في الأسبوع الأوّل من آب/ أغسطس الجاري، سيطرت عليه قوّات الحماية المدنيّة، دون وقوع خسائر في الأرواح.

وفي حزيران/ يونيو العام الماضي، قضت ستّ مراهقات وأصيبت 19 أخريات في حريق اندلع بمركز احتجاز عقابي للفتيات في القاهرة.

وفي آذار/ مارس من العام نفسه، لقي 20 شخصًا على الأقل مصرعهم وأصيب 24 آخرون في حريق بمصنع ملابس شمال شرق القاهرة.

وفي أواخر عام 2020، قضى سبعة مرضى إثر اندلاع حريق في قسم العناية المركّزة في مستشفى يقع شمال شرق القاهرة.

ونعى شيخ الأزهر الإمام أحمد الطيب ضحايا الحريق في بيان، مؤكّدًا استعداد الأزهر "لتقديم كلّ أوجه الدعم إلى جانب مؤسّسات الدولة للمصابين وجاهزيّة مستشفيات الأزهر لاستقبال المصابين مع تقديم الدعم النفسي لهم".

كما نعت البطريركيّة اللاتينيّة في القدس والأمين العام لجامعة الدول العربيّة ضحايا الحادث.

التعليقات