الإمارات تعيد سفيرها إلى إيران: يستأنف مهامه خلال أيام

أعلنت السلطات الإماراتية، اليوم الأحد، عن إعادة سفيرها إلى إيران. وقالت وزارة الخارجية، في بيان، إن السفير الإماراتي لدى إيران، سيف محمد الزعابي، سيستأنف مهامه في السفارة في طهران خلال الأيام القادمة.

الإمارات تعيد سفيرها إلى إيران: يستأنف مهامه خلال أيام

أمين مجلس الأمن الإيراني، علي شمخاني، ونظيره الإماراتي، طحنون بن زايد، توضيحية (Getty Images)

أعلنت السلطات الإماراتية، اليوم الأحد، عن إعادة سفيرها إلى إيران. وقالت وزارة الخارجية، في بيان، إن السفير الإماراتي لدى إيران، سيف محمد الزعابي، سيستأنف مهامه في السفارة في طهران خلال الأيام القادمة.

وأضافت الوزارة، في بيان، أن القرار جاء "في إطار حرص القيادة بدولة الإمارات على تعزيز علاقاتها مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وتنفيذا لقرارها السابق في رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي إلى درجة سفير".

وأوضحت الخارجية أن القرار يأتي كذلك في أعقاب "الاتصال الهاتفي الذي جرى بتاريخ 26 تموز/ يوليو الماضي بين وزير الخارجية والتعاون الدولي (الإماراتي)، عبدالله بن زايد، ونظيره الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، في هذا الشأن".

وتابعت أن "ذلك يأتي بناءً على التنسيق الجاري مع وزارة الخارجية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية وفق الأعراف الدبلوماسية المعمول بها بين الدول".

وأكدت الوزارة الإماراتية أن الزعابي سيعود لممارسة مهامه الدبلوماسية في سفارة الإمارات لدى إيران "خلال الأيام القادمة"، وذلك لـ"المساهمة في دفع العلاقات الثنائية إلى الأمام بالتنسيق والتعاون مع المسؤولين في إيران بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين الجارين والمنطقة".

وكانت الإمارات قد خفّضت تمثيلها الدبلوماسي في إيران عام 2016، بعد اقتحام مجموعات إيرانية للسفارة السعودية في العاصمة طهران، إثر إعدام رجل الدين المعارض، نمر النمر، في السعودية.

وأبقت الإمارات على علاقات اقتصادية مع إيران، وسعت في الأشهر الأخيرة إلى الانخراط في حوار معها لحلحلة المسائل العالقة بين البلدين، وجرى تبادل زيارات.

وتقيم السعودية بدورها محادثات مع إيران التي تبلغت الشهر الماضي، موافقة الرياض على انتقال الحوار بين البلدين من المستوى الأمني إلى السياسي.

والشهر الماضي، قال المستشار الرئاسي الإماراتي، أنور قرقاش، إنّ بلاده تدرس إعادة سفيرها إلى إيران، داعيا إلى التعاون الاقتصادي الإقليمي كوسيلة لتخفيف التوترات السياسية.

وقال قرقاش لصحافيين: "لا يمكن ان يكون العقد المقبل على غرار العقد الماضي. في العقد الجديد، كلمة خفض التصعيد يجب أن تكون هي المفتاح"، مضيفا أن الإمارات "ليست طرفا في أي محور في المنطقة ضد إيران".

وكان وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، تسلم قبل أسبوع أوراق اعتماد بدر عبدالله المنيخ، وهو أول سفير للكويت في طهران، مذ خفّضت الإمارة الخليجية تمثيلها الدبلوماسي في الجمهورية الإسلامية في العام 2016.

التعليقات