08/10/2022 - 23:59

إسرائيل تهدد لبنان من أي قصف لحزب الله: تشغيل حقل "كاريش" تجريبيا الأحد

من المزمع أن تبدأ إسرائيل فحص استخراج الغاز من حقل "كاريش"، الأحد، بما معناه أنها ستقوم باستخراج الغاز من دون اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان. وقد هددت لبنان في حال أقدم "حزب الله" على القصف، بأي طريقة كانت.

إسرائيل تهدد لبنان من أي قصف لحزب الله: تشغيل حقل

(Gettyimages)

هددت إسرائيل نظيرتها لبنان من إقدام "حزب الله" على القصف، بأي طريقة كانت، وذلك بعدما أعطت الأولى الضوء الأخضر لشركة "إنرجيان" لبدء تشغيل منصة "كاريش" لاستخراج الغاز تجريبيا، الأحد؛ وذلك حسب ما أوردت وسائل إعلام إسرائيلية، مساء السبت.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلي ("كان 11")، بأنه من المزمع أن يبدأ، الأحد، فحص استخراج الغاز من حقل "كاريش"، بما معناه أن إسرائيل ستستخرج الغاز من دون اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان.

ونقلت القناة 12 الإسرائيلية عن وزير الأمن، بيني غانتس، قوله إن "اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان جيد لإسرائيل ولبنان ولا زالت الإمكانية موجودة من أجل التوصل إليه، إذ حققت إسرائيل ما تصبو إليه من خلال الاتفاق".

وأضاف أن "الجيش الإسرائيلي على استعداد لأي تصعيد، وفي حال أقدم حزب الله على ارتكاب أي خطأ أو قصف إسرائيل بأي طريقة سنقوم بالقضاء على لبنان".

وجاء عن مكتب غانتس، أنه قام بدعوة رئيس المعارضة، بنيامين نتنياهو، إلى جلسة إحاطة أمنية بشأن اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، معتبرا (غانتس) أنه "أعرف نتنياهو منذ سنوات طويلة، ولا شك أنه كان سيوقع على الاتفاق من ناحية أمنية وإستراتيجية، وما يقوم به هو تلاعب ولا ينبغي لأحد أي يروي قصصا سيما وأن الاتفاق جيد للطرفين".

وذكر مسؤول إسرائيلي مطلّع، أن "بدء استخراج الغاز من حقل ’كاريش’ كان مقررا له قبل شهر، إلا أن صعوبات لوجستية منعتنا من ذلك، وذلك غير متعلق بالأمن أو المفاوضات حول ترسيم الحدود البحرية مع لبنان"؛ حسب ما نقلت "كان 11".

وفي سياق متصل، أكد مسؤول أميركي، مساء السبت، أن تقدما طرأ خلال نهاية الأسبوع في المفاوضات بين إسرائيل ولبنان لترسيم الحدود البحرية بينهما؛ حسب ما أورد موقع "واللا" الإلكتروني.

وأشار المسؤول الأميركي إلى أنه جرى تبادل مسودات جديدة بين إسرائيل ولبنان في محاولة للتوصل إلى اتفاق وسد الفجوات لترسيم الحدود البحرية.

ووفقا لـ"واللا"، فإن الوسيط الأميركي، آموس هوكستين، أجرى محادثات مع نائب رئيس مجلس النواب اللبناني، إلياس بو صعب، المكلّف من رئيس الجمهورية، ميشال عون، بمتابعة ملف التفاوض مقابل واشنطن؛ وفي أعقاب ذلك قام الوسيط الأميركي بإبلاغ إسرائيل حول محادثاته مع الجانب اللبناني خلال نهاية الأسبوع.

التعليقات