الكرملين يرحب بـ"ضبط النفس الأميركي" بردّ الفعل على سقوط الصاروخ ببولندا

دعت الصين جميع الأطراف إلى "الهدوء" بعد أنباء عن سقوط صاروخ روسي الصنع في بولندا ووضع الجيش البولندي في حالة تأهب.

الكرملين يرحب بـ

بالقرب من مكان سقوط الصواريخ في بولاند (Gettyimages)

رحّب الكرملين، اليوم الأربعاء، بـ"ضبط النفس" الأميركي في ردّ الفعل على سقوط الصاروخ، مساء الثلاثاء، في بولندا، مؤكدًا أن روسيا "لا علاقة لها" بهذه الحادثة التي أثارت توترات شديدة.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف "في هذا الصدد، تجدر الإشارة إلى ردّ فعل يتميز بضبط النفس وأكثر مهنية من الجانب الأميركي"، منددًا بـ"هستيريا" من طرف "مسؤولين كبار لدول عدة". وأضاف "روسيا لا علاقة لها بالحادثة التي حصلت في بولندا".

وصرّح دبلوماسيون لوكالة الأنباء الفرنسية "أ ف ب"، ظهر اليوم الأربعاء، أن اجتماعا بدأ لحلف شمالي الأطلسي "الناتو" بشأن سقوط صاروخ في بولندا.

ودعت الصين جميع الأطراف إلى "الهدوء" بعد أنباء عن سقوط صاروخ روسي الصنع في بولندا ووضع الجيش البولندي في حالة تأهب.

وقالت ماو نينغ، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، في مؤتمر صحافي دوري "في ظل الوضع الراهن، يتعين على جميع الأطراف المعنية التزام الهدوء وضبط النفس من أجل تجنب التصعيد".

وأضافت أن "موقف الصين من القضية الأوكرانية هو نفسه منذ البداية وهو واضح: الأولوية المطلقة هي إجراء حوار ومفاوضات لحل الأزمة سلميا".

وسقط صاروخ، على الأرجح روسي الصنع وفقًا لوارسو في بولندا وقتل شخصين، مما أثار إدانة بالإجماع من القادة الغربيين. وردت موسكو بوصف هذه المعلومات بـ"الاستفزازات".

وأعرب الرئيس الفرنسي ورئيس الوزراء البريطاني الذين يحضران قمة مجموعة العشرين في جزيرة بالي الإندونيسية التي غاب عنها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن دعمهما لوارسو.

لكن الغربيين ما زالوا حذرين بشأن مصدر الصاروخ، فيما اعتبر الرئيس الأميركي، جو بايدن أنه "من غير المرجح" أن يكون قد أطلق من روسيا.

والصين قريبة تقليديا من روسيا ولم تدين علنا الغزو الروسي لأوكرانيا. لكنها امتنعت عن دعمها ولم تقدم لها أي دعم عسكري.

وحذر المستشار الألماني، أولاف شولتس، الأربعاء، من أي "استنتاجات متسرعة" بعد سقوط صاروخ في بولندا يُحتمل أن يكون روسي الصنع حسب وارسو.

وقال شولتس خلال مؤتمر صحافي في قمة مجموعة العشرين المنعقدة في إندونيسيا بثته قناة "أن تي في" الألمانية "في مثل هذا الأمر الخطير، يجب أن نتوخى الحذر من أي استنتاجات متسرعة بشأن مجريات الأحداث قبل إجراء تحقيق دقيق".

وفي سياق متصل، أطلقت صفارات الإنذار، صباح الأربعاء، في جميع مناطق أوكرانيا كما ورد في تطبيق رسمي للدفاع المضاد للطيران، غداة ضربات روسية استهدفت البنية التحتية للطاقة خصوصا وأسفرت عن سقوط قتيل واحد على الأقل في كييف.

وعلى خريطة لأوكرانيا يتم تحديثها آنيًا، كانت المناطق الأوكرانية العشرون في حالة إنذار في الساعة 10,03 (08,03 ت غ)، حسب هذا التطبيق.

التعليقات