مونديال قطر: ماذا قال لاعبو المغرب بعد الإنجاز التاريخيّ على حساب إسبانيا؟

قال مدرب المغرب وليد الركراكي لقناة "بي إن سبورتس": "أعتقد أننا قدمنا مباراة رائعة، تكتيكيا التزم اللاعبون بالخطة، ولم يستسلموا. قلت لهم إننا سنتعب، لقد دخلوا التاريخ. وضعت لهم في رأسهم فكرة أنه يجب أن يكونوا طموحين".

مونديال قطر: ماذا قال لاعبو المغرب بعد الإنجاز التاريخيّ على حساب إسبانيا؟

لاعبو المغرب فور فوزهم التاريخيّ (Getty Images)

قاد حارس مرمى إشبيلية ياسين بونو منتخب بلاده المغرب إلى الدور ربع النهائي لنهائيات كأس العالم في كرة القدم للمرة الأولى في تاريخه، بتألقه في ركلات الترجيح وتصديه لاثنتين حسمتا القمة مع إسبانيا في صالحه 3-صفر، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، اليوم الثلاثاء، على ملعب المدينة التعليمية في مونديال قطر.

وبات المغرب أول منتخب عربي يحقق هذا الإنجاز، ورابع منتخب إفريقي بعد الكاميرون (1990)، والسنغال (2002)، وغانا (2010).

(Getty Images)

وهذه أفضل نتيجة لمنتخب عربي في تاريخ المونديال، بعد بلوغ المغرب (1986)، والسعودية (1994) والجزائر (2014) ثمن النهائي سابقا.

وهي المرة الثالثة التي تودع فيها إسبانيا ثمن النهائي في 8 مناسبات، والمرة الأولى التي تخسر أمام منتخب غير أوروبي.

وتصدى بونو للركلتين الثانية والثالثة لكارلوس سولير وسيرجيو بوسكيتس، بعدما سدّد بابلو سارابيا الأولى في القائم الأيسر، فيما سجل للمغرب عبد الحميد صابيري وحكيم زياش وأشرف حكيمي، فيما أهدر بدر بانون الركلة الثالثة.

(Getty Images)

وضرب المغرب موعدا في ربع النهائي، السبت المقبل، على ملعب الثمامة مع البرتغال أو سويسرا، اللتين تلتقيان لاحقا على ستاد لوسيل.

أبرز التصريحات بعد المباراة

وقال مدرب المغرب وليد الركراكي لقناة "بي إن سبورتس": "أعتقد أننا قدمنا مباراة رائعة، تكتيكيا التزم اللاعبون بالخطة، ولم يستسلموا. قلت لهم إننا سنتعب، لقد دخلوا التاريخ. وضعت لهم في رأسهم فكرة أنه يجب أن يكونوا طموحين".

وأضاف: "الأهم كان أن نظهر وجها جيدا. في ركلات الترجيح يوجد الحظ. لدينا حارس كبير، بين الأفضل في العالم، قادر على وضعنا في ربع النهائي. اللاعبون مستعدون للموت من أجل بلدهم. نحن طموحون وسنقدّم كل شيء".

(Getty Images)

وتابع: "أقول لهم إننا في مهمة، لقد فهموا أنه يجب أن يكونوا طموحين، ونتوقف عن التفكير في العقد".

وقال الحارس المغربي وأفضل لاعب في المباراة، ياسين بونو لقناة "بي إن سبورتس": "الحمد لله، أشكر اللاعبين الذين بذلوا جهودا جبارة في مقابلة كاملة، وتعاملوا مع المباراة ولعبوا بقدراتنا. نقدم التهنئة للشعب المغربي".

وعن شعوره خلال ركلات الترجيح، قال: "إحساس في المرمى لا يوصف، وهو التركيز والحمد لله".

وقال قلب دفاع المغرب السابق، المهدي بنعطية: "احتَرموا الخطة رغم معرفتهم باستحواذ إسبانيا، لعبوا بقلبهم وقاتلوا. سنحت لنا فرص صريحة لم نستغلها، لم نرتجف. لدينا حارس كبير، ما قاموا به بطولي".

(Getty Images)

بدوره، قال لاعب وسط المغرب، سفيان بوفال: "هذا جنوني، لقد كتبنا التاريخ للتو. المشاعر التي عشناها لا تصدق. أشكر كل الجماهير المغربية في العالم لدعمهم. هذا النصر يعود لكل الشعب المغربي العربي والمسلم".

وذكر مهاجم المغرب، وليد شديرة لقناة "الكأس"، أن ما جرى "حلم كبير جدا. نحن سعداء جدا بالنسبة لنا وكامل الشعب المغربي. سنصنع التاريخ، ونريد أن نمضي قدما والذهاب بعيدا".

الكراكي ولاعبوه بعيد الفوز (Getty Images)

وقال مهاجم المغرب، عبد الحميد صابيري للقناة: "لا يمكنني وصف الفرحة. الحمدلله حققنا فوزا تاريخيا أمام منتخب كبير هو اسبانيا. كل اللاعبين كانوا رجالا وقدمنا مباراة كبيرة... أشكر المدرب (وليد) الركراكي وهو مدرب كبير، ويرفع من معنوياتنا ويمنحنا توجيهات رائعة، وبالنسبة للاعبين قمنا بكل شيء. أنا فخور جدا".

وعن كون المغرب أول منتخب عربي ورابع إفريقي يصل إلى الدور ربع النهائي، قال إن "هذا انجاز تاريخي وشرّفنا الكرة العربية والإفريقية عامة. هذا إنجاز لم يأتِ من فراغ، بل من عمل وإنجاز... جئنا لخوض 7 مباريات وليس 3 فقط، ونحن مستعدون لمواجهة أي منتخب".

وعن التعليمات خلال ركلات الترجيح، قال: "لا تعليمات عن كيفية التسديد، وبعض اللاعبين تدربوا على تسديد الركلات".

التعليقات