الجمهورية نيكي هايلي تعلن ترشحها للانتخابات الرئاسيّة الأميركيّة المقبلة

في خطوة كانت متوقعة منذ أسابيع، أعلنت نيكي هايلي البالغة من العمر 51 عامًا عن ترشحها للانتخابات الرئاسية لعام 2024.

الجمهورية نيكي هايلي تعلن ترشحها للانتخابات الرئاسيّة الأميركيّة المقبلة

هايلي خلال كلمة في حملة لمرشح جمهوري (Getty Images)

أعلنت النائبة عن الحزب الجمهوري نيكي هايلي، اليوم الثلاثاء، ترشحها لانتخابات الرئاسة الأميركية عام 2024، لتصبح أول مرشحة بارزة تنافس دونالد ترامب.

وقالت السفيرة الأميركية السابقة لدى الأمم المتحدة في مقطع فيديو توجت فيه إلى مؤيديها: "أنا مرشحة رئاسية".

وكان يتوقع منذ أسابيع أن تعلن نيكي هايلي عن ترشحها للانتخابات الرئاسية لعام 2024.

ووعدت مؤيديها، الأربعاء الماضي، "بإعلان خاص" في تشارلستون في ساوث كارولاينا، الولاية التي كانت حاكمة لها.

وكانت هايلي قد أشارت إلى احتمال ترشحها منذ أسابيع بنشرها مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، يعلن أن أميركا مستعدة لقيادة من "جيل جديد".

وقالت في تغريدة: "أنا وعائلتي لدينا إعلان كبير نشاركه معكم في 15 شباط/فبراير، ونعم بالتأكيد سيكون يوما رائعا في ساوث كارولينا"، داعية المؤيدين لحضور الحدث في تشارلستون أكبر مدن الولاية.

وكانت هايلي البالغة من العمر 51 عاما، والتي شغلت منصب حاكمة ساوث كارولينا ستة أعوام، قد صرحت سابقا أنها لن تترشح ضد رئيسها السابق دونالد ترامب. لكن ترامب سارع إلى نشر تعليق لاذع على شبكته الاجتماعية بدا وكأنه يشكك في ولائها، إذ كتب "على نيكي أن تتبع قلبها، وليس شرفها. يجب أن تترشح بالتأكيد".

وصعدت هايلي بسرعة السلم السياسي في الولاية الجنوبية، حيث اكتسبت سمعة جيدة كنائبة محافظة في مجلس النواب بين عامي 2005 و2011، قبل أن يتم انتخابها حاكمة.

وكانت تمثل التنوع في إدارة ترامب التي تم انتقادها لهيمنة ذوي البشرة البيضاء عليها، كما أنها حين تركت الإدارة عام 2018 أثارت الإعجاب بتصديها لسلوك رئيسها المتقلب.

ومنذ ابتعادها عن إدارة ترامب، ترافق الثناء الذي تكيله أحيانا للرئيس السابق مع انتقادها لسلوكه الشخصي، وخاصة دعمه الاعتداء على مبنى الكابيتول عام 2021.

التعليقات