بايدن يرحب بقرار عُمان فتح مجالها الجوي أمام الطيران الإسرائيلي

البيت الأبيض يعلن أن بايدن تحدث مع سلطان عُمان، ورحب بقرار السلطنة فتح مجالها الجوي أمام الطيران المدني بما في ذلك إسرائيل.

بايدن يرحب بقرار عُمان فتح مجالها الجوي أمام الطيران الإسرائيلي

بلينكن ونظيره العماني، بدر بن حمد البوسعيدي (أرشيفية)

قال البيت الأبيض، في بيان، إن الرئيس الأميركي، جو بايدن، وجه الشكر لسلطان عُمان، هيثم بن طارق، اليوم الثلاثاء، قرار بلاده فتح المجال الجوي لجميع الطائرات المدنية، بما في ذلك الطائرات من وإلى إسرائيل.

كما توجه بايدن، بحسب البيان، لسلطان عُمان على دعم السلطنة لهدنة توسطت الأمم المتحدة بشأنها في اليمن.

وعبر بايدن أيضا للسلطان هيثم بن طارق، عن ترحيبه بدور عمان في تأمين الإفراج عن مواطنين أميركيين احتجزوا في إيران.

وفي 23 شباط/ فبراير الماضي، فتحت سلطنة عُمان، مجالها الجويّ، أمام شركات الطيران الإسرائيليّة، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان.

في المقابل، أعلنت هيئة الطّيران المدني في سلطنة عُمان، بالتزامن مع البيان الإسرائيلي، أن "أجواء سلطنة عُمان مفتوحة أمام جميع الناقلات الجوية التي تستوفي شروط عبور الأجواء العُمانية".

وقالت الهيئة في بيان مقتضب إن خطوتها تأتي "التزاما ببنود معاهدة شيكاجو 1944 وإنفاذا للمتطلبات الدولية بعدم التمييز بين الطائرات المدنية أمام جميع دول منظمة الطيران المدني الدولي"، بدون أن تُشير بشكل مباشر إلى إسرائيل.

وأشارت الخارجية الإسرائيلية إلى أن "الإعلان جاء بعد شهور من المحادثات بين وزارة الخارجية (الإسرائيلية) والسلطات في عمان".

وكانت التقارير قد كشفت أن إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، مارست ضغوطًا دبلوماسية على سلطة عُمان، لدفعها إلى فتح أجوائها أمام شركات الطيران الإسرائيلية.

والقرار العُماني يقود إلى تقصير الرحلات الإسرائيلية إلى الشرق الأقصى.

وبحسب التقارير فإن عُمان أخرت اتخاذ هذا القرار في محاولة لتحصيل مكاسب من واشنطن، من بينها إطلاق حوار إستراتيجي بين واشنطن ومسقط، يركز على قضايا التعليم والتبادل الثقافي والتجارة والاستثمار والطاقة المتجددة.

التعليقات