إردوغان يوقع مرسوما رئاسيا بإجراء الانتخابات الرئاسية في 14 مايو

حدد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان رسميا موعد الانتخابات البرلمانية والرئاسية في 14 أيار/ مايو المقبل، قبل شهر من الموعد المحدد سلفا، ووقع القرار في حفل بثه التلفزيون مباشرة اليوم الجمعة.

إردوغان يوقع مرسوما رئاسيا بإجراء الانتخابات الرئاسية في 14 مايو

(Getty Images)

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، اليوم الجمعة، توقيعه مرسوما رئاسيا يقضي بتقديم موعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية من شهر حزيران/ يونيو إلى 14 أيار/ مايو المقبل.

وأوضح في خطاب بالعاصمة أنقرة، أن اللجنة العليا للانتخابات ستبدأ تحديد جدول الانتخابات الممتد لشهرين بعد نشر المرسوم في الجريدة الرسمية، يوم غد، السبت.

وقال إردوغان في كلمة عقب التوقيع على قرار إجراء الانتخابات في حفل بثه التلفزيون مباشرة: "شعبنا سيذهب إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيسه ونوابه في 14 أيار/ مايو".

ومشيرا إلى كارثة الزلزال التي شهدتها البلاد، قال أردوغان إن برنامجه الانتخابي (بصفته مرشحا) يتضمن "تضميد جراح منكوبي الزلزال وتعويضهم عن الأضرار".

وقال إن حكومته تهدف لإتمام بناء 319 ألف وحدة سكنية في مناطق الزلزال خلال عام واحد وتسليمها لمستحقيها على الفور.

وأكد الرئيس التركي على عزمه مواصلة العمل لإنشاء مساحات معيشة جديدة وآمنة على مراحل لنحو 3.5 ملايين مواطن متضرر من الزلزال.

ولفت إلى أن حملته الانتخابية ستخلو من مشاهد الاحتفالات والموسيقى، وأنها ستكون مقتصرة على اللقاءات مع المواطنين.

ويبدأ العد التنازلي بعد تحديد موعد الانتخابات وهي أكبر اختبار سيواجهه إردوغان في حكمه المستمر منذ 20 عاما، فلن تحدد الانتخابات من سيكون زعيما لتركيا فحسب، بل ستحدد كيفية حكمها وموقف اقتصادها والدور الإقليمي الذي قد تضطلع به تركيا.

ويوم الثنين الماضي، أعلن ائتلاف المعارضة الرئيسي في تركيا الذي يتألف من ستة أحزاب أن كمال قليغدار أوغلو زعيم حب الشعب الجمهوري هو مرشح الائتلاف للمنافسة على الرئاسة أمام إردوغان.

وتشير الاستطلاعات إلى أن الفرص ستكون متقاربة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، مع تقدم تكتل المعارضة بفارق طفيف عن الائتلاف الحاكم.

وتعهد التكتل بإلغاء الكثير من سياسات أإردوغان في الاقتصاد والحقوق المدنية والشؤون الخارجية في ما يراه كثيرون على أنها أهم انتخابات في تاريخ الجمهورية التركية الممتد لقرن من الزمان.

التعليقات