19/03/2023 - 19:58

حوارة: إصابة مستوطنَين بعملية إطلاق نار وإصابة المنفذ

أُصيب فلسطيني بزعم تنفيذه عملية إطلاق نار، أسفرت عن إصابة مستوطنين بجراح متفاوتة الخطورة.

حوارة: إصابة مستوطنَين بعملية إطلاق نار وإصابة المنفذ

استنفار عناصر الاحتلال في المنطقة بعد العملية(Getty Images)

أصيب مستوطنان بجراح، مساء اليوم الأحد، بعدما أطلق فلسطيني النار عليهما في بلدة حوارة قضاء نابلس في الضفة الغربية المحتلة، فيما أُصيب فلسطيني برصاص الاحتلال، بزعم أنه قام بتنفيذ العملية.

وأفاد الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت" بأن قوات جيش الاحتلال، قامت بإطلاق النار صوب المنفذ. ونقلت القناة 12 الإسرائيلية عن ضابط كبير في الجيش أن جنودا من لواء "غولاني"، قاموا بإطلاق النار على منفذ عملية حوارة. ووفقا للقناة، فإن ضابطا لاحظ منفذ العملية ينسحب من المكان، وأصابه بالرصاص.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية العامة ("كان 11")، أن المستوطن المصاب، قد أطلق النار صوب منفذ العملية، وأصابه برصاصتين، لينسحب المنفذ من المكان، ويُعتَقل بعيد ذلك من قِبل عناصر جيش الاحتلال، فيما كانت إصابته خطيرة، غير أنها مستقرّة. ولاحقا، أفادت هيئة البثّ بأن منفذ العملية، هو شاب يبلغ من العمر 28 عاما، وهو من من قرية مادما، جنوبيّ نابلس. وأكدت مصادر محلية بأن الشاب المصاب، هو ليث نصار.

الشاب ليث نصار

وجاء في بيان مقتضب صدر عن مشفى "بيلنسون" في بيتح تكفا، أن المستوطن أُصيب بجراح ما بين المتوسطة والخطيرة. وأشار البيان إلى أنه موصول بجهاز تنفس اصطناعيّ، وتمّ تخديره.

أما مراسل إذاعة الجيش الإسرائيلي، فأفاد بأن جيش الاحتلال يجري تحقيقات، فيما إذا كان الفلسطيني الذي تم إطلاق النار عليه وإصابته، هو منفذ العملية.

وأكدت مصادر فلسطينية أن عملية إطلاق النار وقعت في منطقة حاجز حوارة، ما أدى إلى إصابة مستوطنين بجروح وصفت بين المتوسطة والخطيرة، وجرى نقلهما بواسطة مركبات إسعاف إسرائيلية، فيما انسحب منفذ العملية من المكان، قبل أن يُعتقَل.

ولوحظ انتشار مكثف لقوات الاحتلال في موقع العملية قرب حوارة، فيما أغلقت قوات الاحتلال جميع الحواجز العسكرية المحيطة بنابلس.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال في بيان مقتضب إنه وردت أنباء عن عملية إطلاق نار على حاجز حوارة جنوب نابلس، حيث بلغ عن عدة إصابات، فيما التفاصيل قيد الفحص والتحقيق.

وذكر جيش الاحتلال في بيان ثان أصدره لاحقا، أنه تم "اعتقال... مرتكب الاعتداء التخريبي بإطلاق نار في قرية حوارة"، وقال إن المنفذ "قام بإطلاق نار نحو سيارة إسرائيلية في مفرق عينبوس في قرية حوارة جنوب نابلس وأصاب مواطنيْن إسرائيلييْن".

وأضاف البيان أن عناصر من جيش الاحتلال "ومواطنا تعرض للاعتداء تمكنوا من إطلاق النار صوب المخرب وإصابته"، مشيرا إلى أن المستوطنين المصابين "تم (نقلهما) إلى المستشفى".

وزعم جيش الاحتلال أنه "بعد عملية مطاردة وأعمال تمشيط في المنطقة، عثرت القوات على المخرب الجريح واعتقلته. كما صادرت القوات سلاح المخرب والذي استخدمه في تنفيذ الاعتداء"، مشيرا إلى أنه "تم تحويل المخرب لمواصلة التحقيق لدى قوات الأمن".

ووصفت وسائل الإعلام الإسرائيلية عملية إطلاق النار قرب حاجز حوارة بمدينة نابلس بـ"خطيرة"، مشيرة إلى أن الشيء الأساسي هو أن إسرائيل تخشى التصعيد، في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، خلال شهر رمضان.

وكانت "كان 11"، قد ذكرت أن عملية إطلاق النار عند حاجز حوارة نفذت بسلاح من طراز كارلوا.

وذكرت الإذاعة أن الجيش استنفر قواته إلى مكان عملية إطلاق النار التي تم إغلاقها، فيما تم نصب الحواجز والدفع بالمزيد من القوات، للبحث عن منفذ العملية الذي انسحب من المكان.

إلى ذلك، منعت قوات الاحتلال سيارة الإسعاف التابعة لهلال الأحمر الفلسطيني من الدخول إلى حوارة، وذلك بعد أن تلقت بلاغا عن وجود إصابة في البلدة.

(Getty Images)

التعليقات