رسميًّا: الخميس أوّل أيام شهر رمضان في 11 دولة عربيّة بينها فلسطين

"تعذر رؤية هلال شهر رمضان في عدد من مراصد السعودية، والخميس، سيكون أول أيامه. ويُنتظر الإعلان رسميا من دائرة الأهلة في المحكمة العليا بالبلاد".

رسميًّا: الخميس أوّل أيام شهر رمضان في 11 دولة عربيّة بينها فلسطين

من القدس المحتلة (Getty Images)

أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى، الشيخ محمد حسين، مساء اليوم الثلاثاء، أن يوم غد الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، وعليه يكون يوم بعد غدٍ الخميس، هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وقال المفتي: "في الاجتماعِ الذي عَقدَتْهُ دارُ الإفتاءِ الفلسطينيةِ في المسجدِ الأقصى المبارك ِلمتابعة تحري هلالِ شهرِ رمضانَ المبارك لهذا العامِ 1444هــجري، بحضور لفيف من علماء الدين والشخصيات الرسمية والشعبية الاعتبارية واستئناسا بتقديرات الأخوة الفلكيين من داخل فلسطين وخارجها لتولد هلال شهر رمضان وإمكانات رؤيته، فلمْ تثبتْ رؤيةُ هلالِ شهرِ رمضانَ هذهِ الليلةِ".

وأضاف: "وعليهِ؛ يكونُ يوم غدٍ الأربعاء الثاني والعشرين مِنْ شهرِ آذار لعامِ ألفين وثلاثة وعشرين للميلادِ هو المتممُ لشهرِ شعبانَ، ويكونُ بعدَ غدٍ الخميس الثالث والعشرين مِنْ شهرِ آذار لعامِ 2023، هو الأولُ مِنْ شهرِ رمضانَ المباركِ لعامِ ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين للهجرةِ".

(Getty Images)

وتابع: "مِنْ رحابِ المسجدِ الأقصى المباركِ، أولى القبلتين، وثانيَ المسجدين، وثالثِ المساجدِ التي تُشدُّ إليها الرحالُ، نُهنئُ المسلمين في مشارقِ الأرضِ ومغاربِها، وشعبَنا الفلسطينيَّ في الوطنِ وفي الشتاتِ، بحلولِ هذا الشهرِ المباركِ.... سائلين الله العلي القدير أن يجعله شهر خير ورحمة ومغفرة، وأنْ يُعينَنا على صيامِهِ وقيامِهِ وأنْ يتقبلَّهُ منا، وأنْ يُعيدَهُ على الأمةِ الإسلاميةِ بالنصرِ والعزةِ والخيرِ والبركاتِ، ونسألُهُ سبحانَهُ أنْ يتقبلَ شهداءَنا في عليين، وأنْ يُيَسِرَ الفرجَ القريبَ لأسرانا البواسلِ، وأنْ يحميَ قدسَنَا وأقصانا مِنْ عبثِ العابثين".

دول عربيّة تعلن الخميس أول أيام رمضان

في السياق، يبدأ شهر رمضان المبارك، الخميس، في 10 دولة عربية أخرى، بينما تستطلع سلطنة عمان الهلال، مساء غد الأربعاء، وفق بيانات رسمية.

ففي السعودية، أعلنت دائرة الأهلة في المحكمة العليا، أن "الخميس غرة شهر رمضان بعد تعذر رؤية هلاله"، وفق بيان للديوان الملكي نقلته وكالة الأنباء الرسمية "واس".

(Getty Images)

كما يحل رمضان، الخميس، في كل من قطر والإمارات، بعد تعذر رؤية الهلال وفق بيانات رسمية للأوقاف القطرية، ولجنة التحري الإماراتية.

وأعلن العراق واليمن والكويت والبحرين، حلول شهر رمضان الخميس، بعد تعذر هلاله، وفق بيانات لهيئتي الرؤية الشرعية الكويتية والبحرينية، وديوان الوقف السني العراقي والأوقاف اليمنية.

ويحل رمضان الخميس كذلك، في مصر والسودان، وسورية، بعد تعذر رؤية هلاله، وفق تصريحات متلفزة للمفتي المصري، شوقي علام، ومجمع الفقه الإسلامي السوداني، وبيان عن أوقاف النظام السوري.

ومساء اليوم الثلاثاء، تشهد معظم الدول العربية والإسلامية تحرى هلال شهر رمضان، فيما قالت الأوقاف العمانية في بيان مؤخرا إنها ستستطلع الهلال مساء غد الأربعاء.

وكان المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، قد دعا أول من أمس، الأحد، المواطنين إلى تحري هلال شهر رمضان المبارك، وذلك بعد غروب شمس اليوم الثلاثاء.

اقرأ/ي أيضًا | الاحتلال يفرض قيودا على الصلاة بالمسجد الأقصى خلال شهر رمضان

التعليقات