رسميًّا: الاتحاد الأوروبيّ لكرة القدم يفتح تحقيقا بحق برشلونة بسبب فضيحة التحكيم

تتعلق القضية بمدفوعات مزعومة دفعها برشلونة إلى نائب رئيس لجنة التحكيم الفنية السابق، نيغريرا، لتزويد النادي بنصائح ومشورة شفوية حول مواضيع متعلقة بالحكام.

رسميًّا: الاتحاد الأوروبيّ لكرة القدم يفتح تحقيقا بحق برشلونة بسبب فضيحة التحكيم

مدرب برشلونة ولاعبوه (Getty Images)

فتح الاتحاد الأوروبيّ لكرة القدم "ويفا"، اليوم الخميس، تحقيقا رسميًّا بحقّ نادي برشلونة الإسباني، على خلفية فضيحة التحكيم، واتهام القضاء الإسباني الفريق، ورئيسين سابقين له، والمسؤول التحكيمي السابق، خوسيه ماريا إنريكيس نيغريرا، بـ"الفساد"، "إساءة الأمانة" و"تزوير سجلات تجارية" في قضية الدفعات المالية المشبوهة من النادي الكاتالوني لنيغريرا،

وفتح الاتحاد الأوروبي تحقيقه بشأن "انتهاك محتمل للإطار القانوني" بحق نادي برشلونة، بحسب ما أفاد الاتحاد القاري للعبة، اليوم الخميس.

واتُهم برشلونة وبعض قادته في 10 آذار/ مارس من قبل السلطات الإسبانية بـ"الفساد" و"خيانة الأمانة" و"السجلات التجارية المزيفة" في قضية مدفوعات مالية مشبوهة لخوسيه ماريا إنريكيس نيغريرا، مسؤول كبير سابق في التحكيم الاسباني والذي تتم ملاحقته أيضا.

وتستهدف هذه الدعاوى القضائية التي قررها مكتب المدعي العام في برشلونة، النادي الكاتالوني كشخص معنوي، إضافة إلى الرئيسين السابقين جوسيب ماريا بارتوميو (2014-2020) وساندرو روسيل (2010-2014) كما تتم ملاحقة أوسكار غراو وألبرت سولار من بين أعضاء فريق عمل الرئيس السابق بارتوميو.

مدرب برشلونة الحالي، تشافي هيرنانديز (Getty Images)

وبعدما لجأت اليها سلطات الضرائب لاشتباهها بمخالفات محتملة في دفع الضرائب من قبل شركة تابعة لإنريكيس نيغريرا، فتح الادعاء العام تحقيقا أوليا في ربيع عام 2022 من أجل التحقق من سبب وإطار هذه المدفوعات المالية.

ووفقًا للادعاء، دفع النادي الكاتالوني ما مجموعه أكثر من 7.3 ملايين يورو لنيغريرا، الحكم السابق ونائب الرئيس السابق للجنة التحكيم الفنية للاتحاد الإسباني لكرة القدم بين عامي 1994 و2018.

وبدأت هذه المدفوعات التي تم سدادها من خلال شركة "داسنيل 95" التي يملكها نيغريرا، في عام 2001 وانتهت في 2018، عندما فقد الأخير منصبه كالرقم الثاني في الجسم التحكيمي الإسباني وأعيد تشكيل لجنة التحكيم الفنية.

وحسب برشلونة الذي نفى حدوث أي مخالفات، حصلت شركة "داسنيل 95" على اتعاب مالية لتقديم المشورة للنادي بشأن مسائل التحكيم. لكن العدالة الإسبانية تعتقد أنه كان من الممكن استخدام المبالغ المعنية لإفساد مديري اللعبة.

رئيس برشلونة الحالي، لابورتا يتوسط الصورة (Getty Images)

على المستوى الرياضي، لا يخاطر نادي برشلونة بشيء في إسبانيا، فالمخالفات التي يزيد عمرها عن خمس سنوات تسقط بمرور الزمن، وفقا لرئيس رابطة الدوري الإسباني، خافيير تيباس.

أما على المستوى الجنائي، فان تورط الإداريين في النادي الكاتالوني يمكن أن يؤدي إلى عقوبة السجن من ستة أشهر إلى أربع سنوات.

كما وجهت الاتهامات إلى أوسكار غراو وألبرت سولر وهما عنصران سابقان في فريق بارتوميو.

وكان الادعاء الإسباني قد قال في وقت سابق: "حصل وحافظ نادي برشلونة على اتفاقية شفهية سرية للغاية مع خوسيه ماريا إنريكيس نيغريرا بحيث يقوم، بصفته نائب رئيس لجنة التحكيم الفنية ومقابل المال، بأفعال تمنح الأفضلية لنادي برشلونة في قرارات الحكام في المباريات التي يخوضها النادي وبالتالي في النتائج والمسابقات".

وأشار الادعاء إلى أن النادي الكاتالوني دفع ما مجموعه أكثر من 7.3 ملايين يورو لنيغريرا بين عامي 1994 و2018.

وأتت الاتهامات بعد أيام فقط من تأكيد رئيس برشلونة الحالي، خوان لابورتا، على أن ناديه لم "يشتر حكامًا يومًا".

وشنّ لابورتا الشهر الماضي، هجومًا عنيفًا على خافيير تيباس، رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم، متهمًا إياه بـ"فبركة حملة ضد برشلونة".

(Getty Images)

وكان تيباس قد عدّ أن على لابورتا الاستقالة "إذا لم يشرح جيدًا أو بطريقة أكثر منطقية لماذا" دفع النادي هذه الأموال لإنريكيس نيغريرا.

التعليقات