مخزون إيران من اليورانيوم المخصّب يتجاوز بـ23 مرّة الحدّ المسموح به باتفاق 2015

بحسب تقرير سري للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بلغ إجمالي مخزون إيران من اليورانيوم المخصب ما يقدر بـ4744,5 كيلوغرام في 13 أيار/ مايو. والحد المسموح به في الاتفاق يبلغ 202,8 كيلوغرام.

مخزون إيران من اليورانيوم المخصّب يتجاوز بـ23 مرّة الحدّ المسموح به باتفاق 2015

(توضيحية - Getty Images)

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الأربعاء، أن مخزون إيران المقدّر من اليورانيوم المخصب، تجاوز بأكثر من 23 مرة الحد المسموح به، بموجب اتفاق 2015 بين طهران والدول الكبرى.

وبحسب تقرير سري للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بلغ إجمالي مخزون إيران من اليورانيوم المخصب ما يقدر بـ4744,5 كيلوغرام في 13 أيار/ مايو. والحد المسموح به في الاتفاق يبلغ 202,8 كيلوغرام، بحسب ما أوردت وكالة "فرانس برس" للأنباء.

وقررت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إغلاق الملف المتعلق بوجود مواد نووية في موقع مريوان غير المعلن عنه في جنوب طهران، بعد تلقي "توضيحات معقولة" من إيران.

وجاء في التقرير السري، أن الوكالة التابعة للأمم المتحدة "ليس لديها أسئلة إضافية... ولم تعد المسألة عالقة في هذه المرحلة"، وذلك قبل أيام من اجتماع لمجلس محافظي الوكالة.

وكان رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هليفي، قد ادعى في خطاب أمام مؤتمر هرتسيليا، في الثالث والعشرين من الشهر الجاري، أنه "توجد تطورات سلبية في الأفق من شأنها دفع عمل ضد إيران". وتطرق إلى حزب الله معتبرا أن "حزب الله يعتقد أنه يفهمنا وهذا يجعله يتجرأ على تحدينا. ومعركة في الشمال ستكون صعبة، ونعرف كيف نواجهها". ووصف حزب الله بأنه "التمثيل الأقوى لإيران".

وأضاف أن "إيران تقدمت في تخصيب اليورانيوم أكثر من أي وقت مضى. وهناك توجها لتقرب دول في المنطقة من إيران. وهذا ينبع من رغبة في خفض ’درجات الحرارة’ في المنطقة وعدم الوصول إلى مواجهات كبيرة".

التعليقات