تقرير: روسيا فجرت سد "نوفا كاخوفكا" في خيرسون

نقلت "رويترز" عن مسؤول مدعوم من روسيا قوله إنه "لا خطورة على محطة زابوريجيا النووية حتى الآن، بعد تفجير سد نوفا كاخوفكا".

تقرير: روسيا فجرت سد

لا خطورة على محطة زابوريجيا النووية حتى الآن (Getty Images)

اتهمت القوات المسلحة الأوكرانية روسيا بتدمير سد نوفا كاخوفكا الذي يوجد في منطقة خيرسون وأشارت إلى أن العمل جار لتحديد حجم الدمار والمناطق المهددة بالغرق، فيما أكدت وكالة الأنباء الروسية "تاس" تدمير السد، وقالت إن "المياه تغمر المنطقة".

وقال مسؤول موال لموسكو في منطقة زابوريجيا إن "انهيار السد لا يهدد إلى حد الآن محطة زابوريجيا النووية"، في وقت أعلن فيه حاكم منطقة خيرسون على تلغرام بدء عمليات إخلاء المناطق القريبة من منطقة كاخوفكا.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول مدعوم من روسيا قوله إنه "لا خطورة على محطة زابوريجيا النووية حتى الآن، بعد تفجير سد نوفا كاخوفكا".

بدورها، قالت وكالة "تاس" الروسية: "انهار سد محطة كاخوفسكايا لتوليد الطاقة الكهرومائية في منطقة خيرسون بسبب الأضرار التي لحقت به، وغمرت المياه الأراضي، أفادنا بذلك مصدر في الحكومة، قال إن السد لم يتحمل، وانهار وبدأت الفيضانات".

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن رئيس بلدية نوفا كاخوفكا المعين من موسكو أن "الجزء العلوي من السد دمر نتيجة قصف".

مخاوف على محطة زابريوجيا النووية

ووصف العمدة الذي عينته روسيا لمدينة نوفا كاخوفا الأوكرانية، فلاديمير ليونتييف، تدمير أجزاء من محطة كاخوفا للطاقة الهيدروكهربائية بـ"العمل الإرهابي الخطير"، في حين اتهم مسؤول في خيرسون عينته أوكرانيا، موسكو بالوقوف خلف تفجير سد نوفا كاخوفا.

وقال ليونتييف: "الهجمات على محطة كاخوفا للطاقة الهيدروكهربائية دمرت صمامات البوابات، ما أدى إلى انسكاب المياه بشكل لا يمكن السيطرة عليه".

وتابع العمدة الذي عينته موسكو: "لا حاجة لمغادرة نوفا كاخوفا في الوقت الراهن بعد".

وقال رئيس إدارة خيرسون العسكرية المعين من جانب أوكرانيا، أوليكساندر بروكودين، إن الإجلاء في "منطقة الخطر" حول سد نوفا كاخوفا في أوكرانيا بدأ.

وذكر بروكودين أن "الجيش الروسي ارتكب عملا إرهابيا آخر لقد فجر محطة كهرباء كاخوفكا، وستصل المياه إلى مستوى حرج خلال خمس ساعات... الإجلاء في منطقة الخطر بدأ".

وأكد بروكودين للمواطنين في منشوره على تلغرام أن جميع الخدمات تعمل بما في ذلك الشرطة وخدمة الطوارئ.

وطالب المسؤول المواطنين "بجمع وثائقهم وممتلكاتهم الأكثر حاجة وانتظار حافلات الإخلاء".

واتهم بروكودين روسيا بتفجير سد كاخوفا في منشور سابق على تلغرام.

التعليقات