الولايات المتحدة تنشر مقاتلات F22 في الشرق الأوسط إثر السلوك الروسيّ "غير الآمن"

قال قائد القيادة المركزية، الجنرال إريك كوريلا، إن "سلوك القوات الروسية غير الآمن وانتهاكها المنتظم لتدابير عدم الاشتباك المتوافق عليها يزيد من خطر التصعيد أو سوء التقدير".

الولايات المتحدة تنشر مقاتلات F22 في الشرق الأوسط إثر السلوك الروسيّ

طائرات مقاتلة، بعضها من من طراز F-22

أعلنت القيادة المركزية الأميركية، الأربعاء، نشر مقاتلات من طراز F22-Raptor في الشرق الأوسط، عقب السلوك "غير الآمن وغير المهني" المتزايد من قبل المقاتلات الروسية، على حدّ وضفها.

وقالت القيادة في بيان: "‏تم النشر مقاتلات F22-Raptor التابعة للقوات الجوية الأميركية في منطقة مسؤولية القيادة المركزية، كجزء من فعالية متعددة الأوجه للدعم والقدرات الأميركية، عقب السلوك غير المهني وغير الآمن، المتزايد للطائرات الروسية بالمنطقة".

وأضاف البيان أن "المقاتلات ستعمل بشكل متكامل مع قوات التحالف، برا و جوا".

وذكر أن "نشرها يظهر الأوجه المتعددة للقدرات الأميركية، وإمكانية إعادة نشر وتموضع القوات بشكل سريع".

وقال قائد القيادة المركزية، الجنرال إريك كوريلا، إن "سلوك القوات الروسية غير الآمن وانتهاكها المنتظم لتدابير عدم الاشتباك المتوافق عليها يزيد من خطر التصعيد أو سوء التقدير".

وأكد كوريلا أن هذا النشر السريع للمقاتلات، واندماجها في عمليات قوات التحالف، "دليل واضح على الالتزام المشترك من قبل الولايات المتحدة والشركاء والحلفاء بالسلام، والاستقرار في المنطقة".

وتعتبر مقاتلة F22-Raptor التي انطلقت من قاعدة لانغلي الجوية في فرجينيا، أفضل مقاتلة من الجيل الخامس للمقاتلات في العالم، وتتميز بقدرات عالية على التخفي، فضلا على أنظمة متطورة، بحسب قناة الحرة.

وتقول شركة "لوكهيد مارتن" المصنعة لهذه المقاتلات، إنها تتمتع بميزات فريدة من التخفي والسرعة وخفة الحركة، وقادرة على تنفيذ ضربات جو-جو وجو-أرض.

التعليقات