20/06/2023 - 23:53

عشرات الهجمات الإرهابيّة للمستوطنين في الضفة: إحراق أراض ومركبات ومهاجمة منازل

ونفّذ المستوطنون عشرات الهجمات، تركزت في محيط مدينتي نابلس، ورام الله؛ ففي محيط نابلس تعرضت بلدات حوارة، وبورين، وعوريف، ودوما ويتما لهجوم المستوطنين.

عشرات الهجمات الإرهابيّة للمستوطنين في الضفة: إحراق أراض ومركبات ومهاجمة منازل

النيران تلتهم أراضي اللبن الشرقية

شنّ المستوطنون، مساء الثلاثاء، عشرات الهجمات الإرهابية، وسط وشمالي الضفة الغربية المحتلة، عقب مقتل 4 مستوطنين، وإصابة آخرين في عملية إطلاق نار، قرب رام الله. وهاجم المستوطنون، منازل المواطنين الفلسطينيين، وأراضيهم، ومركباتهم، في عدة أماكن في الضفة الغربية المحتلة، أبرزها في حوارة وفي اللبن الشرقية.

ونفّذ المستوطنون عشرات الهجمات، تركزت في محيط مدينتي نابلس، ورام الله؛ ففي محيط نابلس تعرضت بلدات حوارة، وبورين، وعوريف، ودوما ويتما لهجوم المستوطنين.

واقتحم عشرات المستوطنين بلدة حوارة إلى الجنوب من نابلس، وسط إطلاق الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وأضرم المستوطنون النار في مركبة، وأشجار زيتون، وممتلكات، ورشقوا منازل فلسطينية بالحجارة. وتناقل نشطاء مقاطع فيديو لتلك الاعتداءات، وأخرى لمكبرات صوت المساجد تدعو إلى التصدي للمستوطنين.

وتعرّضت حوارة قبل نحو 3 أشهر لاعتداء إرهابيّ واسع من قبل المستوطنين.

وذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان، أنها تعاملت مع عشرات المصابين بحالات اختناق، وكسور خلال اعتداءات المستوطنين في محيط نابلس.

وتعرّضت بلدات اللبن الشرقية والساوية، وترمسعيا شمالي رام الله لهجوم عنيف من قبل المستوطنين.

وأضرم مستوطنون النار في حقول زراعية، وفي ورشة مركبات.

وقطع مستوطنون طرقات في الضفة، أبرزها طريق نابلس قلقيلية، ورام الله نابلس، وطريق الواصل بين رام الله وعدد من البلدات غربي المدينة.

وعلى أطراف بلدة حوارة جنوب نابلس، هاجم مستوطنون، منازل المواطنين الفلسطينيين، وأحرقوا مركبة، بالإضافة إللا احتراق جزء من سيارة إسعاف.

وأُصيب الطفل إسماعيل أسامة عويس، بجروح في الرأس والرقبة، إثر اعتداء مستوطنين عليه في قرية اللبن الشرقية.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية، غسان دغلس، إن مستوطنين هاجموا منازل المواطنين في حوارة، وأطلقوا الرصاص الحي تجاه الشبان الذين تصدوا لهم، كما أحرقوا مركبة لأحد المواطنين.

كما احترق جزء من سيارة إسعاف تابعة لجمعية "الهلال الأحمر"، نتيجة استهدافها بقنابل غاز بشكل مباشر في حوارة.

وتجمّع المستوطنون في عدد من المفترقات والشوارع في الضفة الغربية، ورشقوا مركبات الفلسطينيين بالحجارة، في حوارة، وجنوب نابلس، وعند مدخل مستوطنة "كدوميم" ومدخل كفر لاقف شرق قلقيلية، وقرب بيت عوا، غرب دورا في الخليل.

ورشق مستوطنون مركبات المواطنين بالحجارة، مساء اليوم الثلاثاء، على طريق المعرجات، غرب أريحا كذلك.

وأفادت مصادر محلية، بأن مستوطنين هاجموا مركبات المواطنين بالحجارة على طريق المعرجات الرابطة بين محافظتي أريحا ورام الله والبيرة، ما أدى لتضرر عدد منها.

وأضافت المصادر ذاتها، أن عددا من المستوطنين احتشدوا قرب مفترق "ألموغ"، جنوب أريحا.

وكانت قوات الاحتلال قد نصبت في وقت سابق من اليوم حاجزا عسكريا على المدخل الشرقي لمدينة أريحا، وفتشت مركبات المواطنين.

وأشار دغلس إلى أن سماعات المساجد بالبلدة، ناشدت الأهالي بضرورة التصدي لهجوم المستوطنين.

ويأتي هجوم المستوطنين، بعد ساعات قليلة من عملية إطلاق نار نُفِّذت في وسط الضفة، أسفرت عن مقتل أربعة مستوطنين، بالإضافة إلى استشهاد منفّذيْها.

وفي سياق ذي صلة، أُصيب طفل، مساء اليوم الثلاثاء، من جرّاء ملاحقته من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب مفترق عزموط، شرق نابلس.

وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر في نابلس، أحمد جبريل، بأن طفلا (13 عاما)، أصيب إثر سقوطه أثناء ملاحقته من قبل جيش الاحتلال، لافتا إلى أنه نُقل على إثر ذلك، إلى مستشفى "رفيديا" الحكومي، لاستكمال تلقي العلاج.

الخارجية الفلسطينية تطالب بتدخل دولي عاجل "لمنع الانفجار"

من جانبها، أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية، التصعيد الحاصل في اعتداءات ميليشيا المستوطنين المنظمة والمسلحة، وهجماتهم الإرهابية ضد المواطنين الفلسطينيين المدنيين العزّل، وممتلكاتهم ومركباتهم.

وأكدتت الخارجية في بيان صدر عنها، مساء الثلاثاء، أن "اعتداءات المستوطنين، تعتبر انعكاسا لحملة التحريض التي يقودها وزراء متطرفين في الحكومة الإسرائيلية أمثال بن غفير وسموتريش، ودعواتهم المتواصلة لحمل السلاح وتوزيعه، ومطالبتهم بشن عملية عسكرية واسعة في الضفة الغربية المحتلة".

وحذّرت الخارجية من "مغبة إنجرار الحكومة الإسرائيلية خلف تلك الدعوات وإقدامها على تصعيد عدوانها في شمال الضفة الغربية، كما حذّرت أيضا من نتائجه وتداعياته على ساحة الصراع برمتها ودفعها إلى مربعات من العنف يصعب السيطرة عليها، وتتجاوز الخطوط الحمراء وتؤدي إلى ضرب أمن واستقرار المنطقة".

وطالبت "بتدخل دولي وأميركي عاجل وحقيقي لإجبار الحكومة الإسرائيلية على تهدئة الأوضاع ووقف موجات التصعيد المتلاحقة تلافيا للانفجار الذي يحضّر له غلاة المتطرفين".

اقرأ/ي أيضًا | شهيدان في عملية إطلاق نار وسط الضفة المحتلة ومقتل أربعة مستوطنين

اقرأ/ي أيضًا | "حماس": عمليّة إطلاق النار مجرّد بداية لسلسلة من أعمال المقاوَمة

التعليقات