11/07/2023 - 23:59

تصاعد الاحتجاجات على خطة إضعاف القضاء: اعتقالات وإصابات وإغلاق شوارع رئيسية

اجتاحت إسرائيل موجة احتجاجات واسعة ضد إعادة طرح التعديلات القضائية التي تدفع بها الحكومة، في "يوم تشويش" يتخلله إغلاق طرقات رئيسية واضطرابات في المطار؛ رئيس الهستدروت يلوّح بالإضراب العام؛ البيت الأبيض يطالب حكومة نتنياهو بـ"حماية واحترام حق التظاهر".

تصاعد الاحتجاجات على خطة إضعاف القضاء: اعتقالات وإصابات وإغلاق شوارع رئيسية

المتظاهرون في مطار بن غوريون (Getty Images)

تصاعدت الاحتجاجات الواسعة التي انطلقت، صباح الثلاثاء، في إسرائيل، رفضا للخطة الحكومية لإضعاف جهاز القضاء، وشملت المظاهرات إغلاق طرقات رئيسية وتشويشات في مطار بن غوريون، وذلك في أعقاب مصادقة الكنيست بالقراءة الأولى على تشريع يقلص ذريعة "عدم المعقولية".

ونظمت احتجاجات في أكثر من 100 موقع فيما اتسعت رقعة الاحتجاجات مساء اليوم، الثلاثاء، مع تدفق عشرات الآلاف من المتظاهرين إلى شارع "كابلان" في تل أبيب بعد تظاهر الآلاف في مطار بن غوريون في اللد، حيث اندلعت مواجهات عنيفة مع عناصر الشرطة التي أعلنت اعتقال نحو 77 شخصا على الأقل.

وعطّل المتظاهرون حركة المرور بين القدس وتل أبيب وغيرها من الطرق والتقاطعات الرئيسية. وبالقرب من الكنيست في القدس، رفع متظاهرون الأعلام وقرعوا الطبول وسط انتشار مكثف لعناصر الشرطة بمن فيهم وحدات من الخيالة؛ كما تظاهر المئات أمام السفارة الأميركية في تل أبيب.

وخارج صالة وصول المسافرين في مطار بن غوريون، تظاهر آلاف المتظاهرين وهم يلوّحون بالأعلام ويطلقون الصفارات ويرددون هتافات؛ فيما أبلغت سلطة المطارات الإسرائيلية عن "اضطرابات محتملة" في حركة الطيران؛ وطوقت الشرطة منطقة التظاهر في المطار وسط "تحذيرات من كارثة" بسبب الازدحامات التي تشكلت في المكان.

وتصرّ الحكومة على المضي قدمًا في إقرار خطتها القضائية في ظلّ غياب المفاوضات مع المعارضة؛ ولوّح رئيس اتحاد نقابات العمال في إسرائيل (الهستدروت) بـ"إعلان الإضراب العام"، وقال: "عندما أشعر بأنّ جميع الخيارات قد استنفدت وأنّنا في وضع صعب، سنتحرك".

ووجه الإدارة الأميركية والاتحاد الأوروبي دعوات للحكومة الإسرائيلية وطالبتها بـ"احترام وحماية الحق في التظاهر"، كما دعتها لاستئناف المفاوضات برعاية ديوان الرئيس الإسرائيلي، في محاولة للتوصل إلى تفاهمات حول خطة توافقية لإصلاح جهاز القضاء، وسط تحذيرات من المساس بـ"الأسس الالحيوية للنظام الديمقراطي".

تغطية خاصة | آخر التطورات:

التعليقات